Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الإنترنت في تعديل التصورات الخطأ للمفاهيم النحوية وتحسين الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية /
المؤلف
حمودة، أمير على محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أمير علي محمد حمودة
مشرف / إمام مصطفى سيد
مناقش / حسن محمد الحويل
مناقش / عبدالعزيز محمد حسب الله
الموضوع
التعليم- طرق التدريس. طلبة المدارس- مصر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
ص. 201 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
3/6/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - البرنامج الخاص فى التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: تعرُّف أثر توظيف الرحلات المعرفية عبر الإنترنت في تصويب المفاهيم النحويَّة الخطأ، وتعديل الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني لدى الطلاب الفائقين بالصف الثاني الثانوي، واشتملت أدوات الدراسة على: اختبار المفاهيم النحوية، ومقياس الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني، وإستراتيجية الرحلات المعرفية، وللتحقق من الخصائص السيكومترية لهذه الأدوات تم تطبيقها على عينة قوامها (60) طالبًا وطالبةً بالصف الأول والثاني الثانوي العام.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي تصميم ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وبعد التحقق من الخصائص السيكومترية لهذه الأدوات تم إجراء الدراسة على عينة بلغت (40) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي العام بمدرستي الفرافرة الثانوية المشتركة والكفاح الثانوية المشتركة من الشعبتين العلمية والأدبية بواقع (20) طالبًا وطالبةً (14 علمي، 6 أدبي) بمدرسة الفرافرة، وكذلك (20) طالبًا وطالبةً بمدرسة الكفاح الثانوية العامة المشتركة (17علمي، 3 أدبي).
وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي للدرجة الكلية لاختبار المفاهيم النحوية وذلك لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية، كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي للدرجة الكلية لمقياس الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني وذلك لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية
الكلمات المفتاحية: الرحلات المعرفية عبر الإنترنت، المفاهيم النحوية الخطأ، الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني، الطلاب الفائقين بمرحلة الثانوية العامة.