Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
حوكمة الإعلام الجديد ومواجهة الشائعات في المجتمع المصري :
المؤلف
الصفتي، أمنية إبراهيم كمال عبد المطلب .
هيئة الاعداد
باحث / أمنية إبراهيم كمال عبد المطلب الصفتي
مشرف / طه عبد العاطي نجم
مشرف / هاني خميس أحمد عبده
مناقش / عبد الله محمد عبد الرحمن
مناقش / هويدا مصطفى
الموضوع
الإعلام - مصر. الاجتماع الثقافي، علم. الشائعات. المجتمع المصري.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
168 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
11/7/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الاجتماع. شعبة إعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

2- أهمية الدراسة:
تنبع أهمية البحث فى هذا الموضوع من خلال أن الحوكمة أصبحت تحتل أهمية كبيرة في المجتمع المصري، والذي يتجه نحو تطبيق نظم الحوكمة بجميع مؤسساته، من أجل النهوض بالمجتمع ومحاربة الفساد. ويمكن إيضاح أهمية البحث من خلال ما يلى:
* الأهمية النظرية:
تتمثل الأهمية النظرية فى تناول مفهوماً جديداً وهو حوكمة الإعلام الجديد، ودورها في الحد أو التقليل من الشائعات التي تهدد أمن واستقرار الوطن، وتوضيح المحاولات التى تقوم بها الجهات المعنية بإصدار تشريعات وقوانين للحد من تلك المخاطر، وكذلك إلقاء الضوء على منهج شامل يستخدم فى مواجهة هذه المخاطر وهو حوكمة الإعلام الجديد، ومعرفة المعايير التى يتم استخدامها عند تطبيق حوكمة الإعلام الجديد .
* الأهمية التطبيقية:
تتضح الأهمية التطبيقية من خلال الحصول على دليل ميدانى، حول أهمية إصدار تشريعات إعلامية لمواجهة مخاطر الشائعات الإلكترونية، وتوفير بيانات يمكن أن يستفيد منها صانعو القرار في تطبيق معايير حوكمة الإعلام الجديد للحفاظ على تداول المعلومات بصدق وشفافية.
3- أهداف الدراسة :-
تهدف هذه الدراسة إلى توضيح الدور الذي تقوم به حوكمة الإعلام الجديد، في الحد من مخاطر نشر الشائعات في المجتمع المصرى، من خلال معايير حوكمة الإعلام الجديد ومبادئها، ويتحقق هذا الهدف الرئيسي من خلال الأهداف الفرعية التالية :
- التعرف على مدي استخدام حوكمة محتوي مواقع التواصل الاجتماعي في المجتمع المصري.
- رصد المعايير المستخدمة عند تطبيق حوكمة الإعلام الجديد.
- تحديد المعايير الأكثر تأثيراً في الحد من انتشار الشائعات في المجتمع المصري .
- التعرف على مدى إمكانية تطبيق معايير ومبادئ الحوكمة على التشريعات الإعلامية المنظمة للعمل الإعلامي.
تهدف هذه الدراسة إلى توضيح الدور الذي تقوم به حوكمة الإعلام الجديد في الحد من مخاطر نشر الشائعات في المجتمع المصري، من خلال معايير حوكمة الإعلام ومبادئها، واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي، باعتباره من أنسب المناهج العلمية الملائمة للدراسات الوصفية، واستخدمت أداة تحليل المضمون ودليل المقابلة لجمع البيانات، ومن أبرز النتائج التي توصلت لها الدراسة:
1- يمكن تطبيق مبادئ الحوكمة على الإعلام الجديد في إطار المؤسسات بشكل أسهل من تطبيقه في إطار الأفراد، حيث يمكن أن تقوم المواقع مثلا يوتيوب أو جوجل بالحذف أو حجب ما يتم نشره في حين صعوبة تطبيقه على الصفحات الشخصية للأفراد.
2- إن عملية حوكمة الإعلام تركز بشكل خاص على حقوق المجموعات المختلفة في الوصول العادل للمحتوى الإعلامي، وعلى سد فجوات المعلومات مما يسهم في التقليل من الشائعات ومحاربتها، بتوفير المعلومات والبيانات بشكل صحيح للجميع.
3- إن حوكمة مواقع التواصل الاجتماعي لها دور كبير في مواجهة الشائعات، حال تطبيقها بشكل فعال دون أن تكون مجرد قوانين وإجراءات قيد الإدراج.