Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج ارشادى معرفى سلوكى لتعديل الأفكار اللاعقلانية وأثره على المهارات الاجتماعية لذوى اضطراب الشخصية التجنبية من طلاب الجامعة /
المؤلف
عمران، إسراء عبد الفتاح عبد العظيم أمين،
هيئة الاعداد
باحث / إسراء عبد الفتاح عبد العظيم أمين عمران
مشرف / جيهان على السيد سويد
مشرف / ســلوى سعيد عبد الغنى ناصــر
مناقش / كريمان عويضة منشار نجيم
مناقش / مني عبد الرازق أبو شنب
الموضوع
طلبة الجامعات. الشخصية، اضطربات.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
253 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
3/6/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الاقتصاد المنزلى والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

مشكلة الدراسة:
انطلاقاً مما سبق يمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالى:
ما فعالية برنامج ارشادى معرفى سلوكى لتعديل الأفكار اللاعقلانية وآثره على المهارات الاجتماعية لذوى اضطراب الشخصية التجنبية من طلاب الجامعة؟
وللإجابة عن هذا السؤال يمكن صياغة التساؤلات الفرعية الأتية:
1. ما فعالية البرنامج الارشادى المعرفى السلوكى لتعديل الأفكار اللاعقلانية لذوى اضطراب الشخصية التجنبية من طلاب الجامعة.
2. ما آثر البرنامج الارشادى المعرفى السلوكى على المهارات الاجتماعية لذوى اضطراب الشخصية التجنبية من طلاب الجامعة؟
3. ما آثر البرنامج الإرشادى المعرفى السلوكى على اضطراب الشخصية التجنبية لذوى الاضطراب من طلاب الجامعة؟
4. ما مدى استمرارية فعالية البرنامج الارشادى المعرفى السلوكى لتعديل الأفكار اللاعقلانية وأثره على المهارات الاجتماعية لذوى اضطراب الشخصية التجنبية من طلاب الجامعة فى القياس التتبعى.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:-
1. التعرف على فعالية البرنامج الإرشادى القائم على الإرشاد المعرفى السلوكى لتعديل الأفكار اللاعقلانية لذوى اضطراب الشخصية التجنبية من طلاب الجامعة.
2. تحديد أثر البرنامج الإرشادى المعرفى السلوكى لتعديل الأفكار اللاعقلانية على المهارات الاجتماعية لذوى اضطراب الشخصية التجنبية من طلاب الجامعة.
3. تحديد أثر البرنامج الإرشادى المعرفى السلوكى لتعديل الأفكار اللاعقلانية على اضطراب الشخصية التجنبية لذوى الاضطراب من طلاب الجامعة.
4. التأكد من استمرارية فعالية البرنامج الإرشادى المعرفى السلوكى لتعديل الأفكار اللاعقلانية وأثره على المهارات الاجتماعية لذوى اضطراب الشخصية التجنبية من طلاب الجامعة فى القياس التتبعى.
حدود الدراسة:
اقتصرت الدراسة الحالية على الحدود التالية:
1- الحدود الموضوعية: تتحدد هذه الدراسة فى موضوعها الذى يقتصر على بعض المتغيرات (الأفكار اللاعقلانية، المهارات الاجتماعية، اضطراب الشخصية التجنبية، الإرشاد المعرفى السلوكى).
2- الحدود البشرية:- تتمثل فى عينة من طلاب كلية الاقتصاد المنزلى كعينة متمثلة من طلاب الجامعة بصفة عامة.
3- الحدود المكانية:- تمثلت الحدود المكانية في كلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية.
4- الحدود الزمانية:- ترتبط الحدود الزمنية بفترة تطبيق هذا البحث في الفصل الدراسى الأول من العام الجامعى 2022:2021 م من 5/ 10/2021 إلى 9/ 12/ 2021م.
منهج الدراسة:
تتبع الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة القائم على تصميم المعالجات (القبلية - البعدية - التتبعية) من اجل معرفة أثر المتغير المستقل.
متغيرات الدراسة:
اشتملت الدراسة على المتغيرات التالية:
المتغير المستقل: البرنامج الارشادى المعرفى السلوكى
المتغيران التابعان: الأفكار اللاعقلانية والمهارات الاجتماعية.
مواد وأدوات الدراسة:
تمثلت مواد وأدوات الدراسة في:
أ- أدوات القياس:
1- مقياس الأفكار اللاعقلانية (إعداد الباحثة)
2- مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد، ندى عبد الحميد، 2012 )
3- مقياس اضطراب الشخصية التجنبية (إعداد، هنية إبراهيم، 2021)
ب- مواد المعالجة التجريبية:
1- البرنامج الإرشادى المعرفى السلوكى (إعداد الباحثة)
نتائج الدراسة:
1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (≤ 0,05%) بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الأفكار اللاعقلانية لصالح التطبيق القبلي”.
2. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (≤ 0,05%) بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المهارات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدى”.
3. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (≤ 0,05%) بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس اضطراب الشخصية التجنبية لصالح التطبيق القبلي”.
4. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس الأفكار اللاعقلانية.
5. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس المهارات الاجتماعية.
6. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس اضطراب الشخصية التجنبية.
توصيات الدراسة:
تأسيساً على ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج، توصى الباحثة بما يلى:
1. إعداد المزيد من البرامج الإرشادية لذوى اضطراب الشخصية التجنبية لتحسين تقدير الذات لديهم، حيث إنهم يعانون من تقدير ذات منخفض للذات، وذلك رغم أن تقدير الذات يمثل خبرة مهمة للذات.
2. إعداد المزيد من البرامج الإرشادية لذوى اضطراب الشخصية التجنبية لتحسين صورة الذات لديهم، حيث إن لديهم ضورة مشوهة للذات، مما قد ينتج عنه تعرضهم للاكتئاب.
3. تقوية العلاقات الأسرية بين ذوى اضطراب الشخصية التجنبية وأسرهم، حيث إن ظروف أسرهم تتسم بالصراع المرتفع وانخفاض التماسك أو الترابط أو التنظيم والتوجه الترفيهى النشط.
4. بناء برامج إرشادية للتدريب على المهارات الاجتماعية لذوى اضطراب الشخصية التجنبية حيث وجدت الباحثة في الدراسة الحالية أن الأفراد ذوى اضطراب الشخصية التجنبية يعانون من انخفاض في التواصل الاجتماعى.
5. ضرورة إعطاء طلاب الجامعة الفرصة للتعبير عن أفكارهم بصورة نقدية بناءة وتنمية القدرة على المشكلات بدلاً من الهروب منها.
6. العمل على تنمية وعى المجتمع من خلال أجهزة الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة بضرورة التصدى ومحاربة المفاهيم والأفكار الخاطئة التى تغزو المجتمع من حين لآخر وتسيطر على تفكير ومشاعر بعض طلاب الجامعة وخاصة فى هذه المرحلة الحرجة.
7. يجب أن تتضمن أهداف التربية الأساسية الاهتمام بالتربية العقلانية، وتوجيه الطلاب ليكون لديهم قدرة على تحصين أنفسهم ضد الضغوط والتوترات بشكل عام.
8. زيادة الاهتمام بالبرامج الإرشادية التى تركز على تنمية طرق التفكير الجيد وزيادة الوعى بعمليات التفكير غير المنطقى لدى طلاب الجامعة.
9. ضرورة الاهتمام بطرق تشخيص وعلاج اضطراب الشخصية التجنبية لما يترتب عليه من مشكلات نفسية.
10. إتاحة الفرصة لعقد اللقاءات والأنشطة الاجتماعية التى يحضرها الشخص التجنبى لتخفيف حدة الاضطراب لديه ولتحقيق التفاعل الإيجابى له.
11. زيادة وعى الأسرة بعدم تدعيم الأفكار اللاعقلانية والسلوكيات الخاطئة التى تكون سبب المعاناة من اضطراب الشخص التجنبى وما يتبع ذلك من سلوك غير صحيح.
بحوث مقترحة:
في ضوء أهداف ونتائج الدراسة تقترح الباحثة القيام بالأبحاث التالية:
1. دراسة العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية والسعادة النفسية وحب الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة.
2. دراسة الآثار السلبية لاضطراب الشخصية التجنبية على جوانب الشخصية الأخرى لدى عينة من المراهقين.
3. إجراء مزيد من الدراسات المشابهة على عينات مختلفة ومتنوعة حول متغيرات الدراسة للإلمام بمدى تأثير الأفكار اللاعقلانية فى إحداث الاضطرابات النفسية.
4. إجراء مزيد من الدراسات المشابهة على عينات من الذكور والإناث لمعرفة الفروق بين الجنسين حول متغيرات الدراسة.
5. دراسة مقارنة بين اضطراب الشخصية التجنبية واضطراب الشخصية الاعتمادية لدى عينة من طلاب الجامعة.
6. فعالية برنامج إرشادى معرفى سلوكى فى تعديل الأفكار اللاعقلانية وآثره فى تخفيف حدة الاكتئاب لدى عينة من المسنين.
7. دراسة مسحية لتحديد حجم انتشار اضطراب الشخصية التجنبية ومدى خطورته فى إحداث فشل فى التوافق والتواصل مع الآخرين فى المجتمع.
8. الأمن النفسى وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية لدى عينة من طلاب جامعة المنوفية.
9. التنبؤ بالإنجاز الدراسى فى ضوء مستوى الأفكار العقلانية والمهارات الاجتماعية لدى عينة من طلاب جامعة المنوفية.
10. فعالية برنامج إرشادى معرفى سلوكى فى تنمية بعض المهارات الإجتماعية لتحسين جودة الحياة لدى عينة من ذوى اضطراب الشخصية التجنبية.