Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير الخدمات المساندة لذوي الإعاقة في الجامعات المصرية في ضوء خبرات بعض الدول :
المؤلف
حميدة، أحمد جمال الدين رمضان.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد جمال الدين رمضان حميدة
مشرف / هناء أحمد محمود
مشرف / عزام عبدالنبي أحمد
مناقش / شاكر محمد فتحي أحمد
مناقش / أسامة محمود قرني
الموضوع
المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
317 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
4/5/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - الإدارة التعليمية والتربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 335

from 335

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التوصل إلى تصور مقترح لتطوير الخدمات المساندة المقدمة لذوي الإعاقة في الجامعات المصرية في ضوء الاستفادة من خبرات الولايات المتحدة وكندا وإيرلندا في هذا الصدد. استخدمت الدراسة المنهج المقارن نظرا لمناسبته لطبيعة وهدف الدراسة، وركزت الدراسة على التسهيلات والخدمات التالية المقدمة للطلاب ذوي الإعاقة في التعليم الجامعي: التسهيلات التشريعية، الخدمات الانتقالية، خدمات تخصيص المباني والمرافق، خدمات الدعم الإدارية، خدمات الدعم الأكاديمية، خدمات الدعم النفسية، خدمات الدعم الاجتماعية، خدمات الدعم الصحية، خدمات الدعم الترفيهية واللامنهجية، التسهيلات المكتبية وتسهيلات مصادر المعلومات، وخدمات التقنيات المساندة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتطوير الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة في الجامعات المصرية في ضوء الاستفادة من خبرات دول المقارنة في هذا الصدد، وبما يتناسب مع ظروف المجتمع المصري، كما بينت الدراسة أهم متطلبات تنفيذ التصور المقترح، والمعوقات المحتملة التي قد تحول دون ذلك وكيفية التغلب عليها.
الكلمات المفتاحية: الخدمات المساندة - ذوي الإعاقة – التعليم الجامعي – الخدمات الانتقالية – التقنيات المساعدة.