الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التوصل إلى تصور مقترح لتطوير الخدمات المساندة المقدمة لذوي الإعاقة في الجامعات المصرية في ضوء الاستفادة من خبرات الولايات المتحدة وكندا وإيرلندا في هذا الصدد. استخدمت الدراسة المنهج المقارن نظرا لمناسبته لطبيعة وهدف الدراسة، وركزت الدراسة على التسهيلات والخدمات التالية المقدمة للطلاب ذوي الإعاقة في التعليم الجامعي: التسهيلات التشريعية، الخدمات الانتقالية، خدمات تخصيص المباني والمرافق، خدمات الدعم الإدارية، خدمات الدعم الأكاديمية، خدمات الدعم النفسية، خدمات الدعم الاجتماعية، خدمات الدعم الصحية، خدمات الدعم الترفيهية واللامنهجية، التسهيلات المكتبية وتسهيلات مصادر المعلومات، وخدمات التقنيات المساندة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتطوير الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة في الجامعات المصرية في ضوء الاستفادة من خبرات دول المقارنة في هذا الصدد، وبما يتناسب مع ظروف المجتمع المصري، كما بينت الدراسة أهم متطلبات تنفيذ التصور المقترح، والمعوقات المحتملة التي قد تحول دون ذلك وكيفية التغلب عليها. الكلمات المفتاحية: الخدمات المساندة - ذوي الإعاقة – التعليم الجامعي – الخدمات الانتقالية – التقنيات المساعدة. |