Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تهيئة مناخ تربوي داعم للإبداع بمؤسسات رياض الأطفال :
المؤلف
تفاحة، مني محمد ربيع محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مني محمد ربيع محمد تفاحة
مشرف / السيد سلامه الخميسى
الموضوع
مؤسسات رياض الأطفال - تربية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
145 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
7/5/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

مشكلة الدراسة : تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي:
ما متطلبات تهيئة مناخ تربوي داعم للإبداع بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء الاتجاهات المعاصرة لتربية الطفل؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: -
1. ما الإطار المفاهيمي للإبداع بمرحلة رياض الأطفال؟
2. ما أهم سمات المناخ التربوي الداعم للإبداع بمؤسسات رياض الأطفال؟
3. ما أهم أساليب تنمية ممارسات الإبداع بمؤسسات رياض الأطفال؟
4. ما أهم الاتجاهات المعاصرة في مجال الإبداع بمؤسسات رياض الأطفال؟
5. ما الواقع الحالي للمناخ التربوي الداعم للإبداع بمؤسسات رياض الأطفال؟
6. ما المعوقات التي تواجه ممارسات الإبداع بمؤسسات رياض الأطفال؟
7. ما التصور المقترح لتهيئة مناخ تربوي داعم للإبداع في مؤسسات رياض الأطفال؟
منهج الدراسة استخدمت الدراسة منهج البحث الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة
أهداف البحث: سعى البحث إلى تحقيق الهدف الرئيس التالي:
وضع تصور مقترح لمتطلبات تهيئة مناخ تربوي داعم للإبداع بمؤسسات رياض الأطفال ولتحقيق هذا الهدف الرئيس اتبع البحث الإجراءات الآتية:
1. التعرف على الأطر النظرية والفكرية للإبداع.
2. تحديد أهم سمات المناخ التربوي الداعم للإبداع بمؤسسات رياض الأطفال.
3. تحديد أساليب تنمية ممارسات الإبداع لأطفال الرياض.
4. الاستفادة من الاتجاهات العالمية في مجال الإبداع بمؤسسات رياض الأطفال.
5. رصد الواقع الحالي للمناخ التربوي الداعم للإبداع بمؤسسات رياض الأطفال
6. توضيح المعوقات التي تواجه ممارسات الإبداع في مؤسسات رياض الأطفال.
7. وضع تصور مقترح لتهيئة المناخ التربوي الداعم للإبداع في مؤسسات رياض الأطفال.
 وقد توصل البحث إلى أهم النتائج الآتية: أن هناك العديد من المتطلبات اللازم توافرها لتهيئة المناخ التربوي الداعم للإبداع منها: 1-دعوة القطاع الخاص بتقديم الدعم المباشر للمبدعين. 2-دعم وتأييد مستويات الإدارة التعليمية المختلفة للمبدعين.
3-وعي الإدارة المدرسية، والمعلمات بأهمية تربية الإبداع.4-التنمية المستدامة للمعلمات طبقا لمستوى خبراتهم.
5-توفير عدد مناسب من المعلمات المؤهلات تربويا لمواجهة العجز في أعداد المعلمات.6-التنوع في استخدام استراتيجيات تعليم وتعلم مناسبة لمستوى خصائص نمو الطفل وتشجعه على الإبداع.7-توظيف تكنولوجيا التعليم بشكل يجذب الطفل للتعلم، وبالتالي يكون مواكبا لمتطلبات العصر.8-إنشاء مباني حديثة مطابقة للمواصفات العالمية لمؤسسات رياض الأطفال.9-أن يتوافر أماكن للبحث والتجريب داخل الروضة، ومساحات خضراء، ومسرح للأطفال.