الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية مواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية داخل المؤسسات، ولتحقيق ذلك طبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (400) مفردة تمثلت في (100) مفردة من أعضاء هيئة التدريس، و(300) مفردة من الطلاب الجامعيين بجامعات القاهرة ودمياط و6 أكتوبر والدلتا للعلوم والتكنولوجيا، واعتمدت الباحثة على منهج المسح، كما اعتمدت على استمارة الاستبيان كأداة لجمع المعلومات، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن نسبة (60%) من أعضاء هيئة التدريس، ونسبة (62.33%) من الطلاب يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية بصفة دائمة، وأن من أهم مميزات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس أن التعليم عن بعد يساهم في التكيف مع المتطلبات الجديدة وتوفير حلول سريعة للتحديات التي فرضتها أزمة كورونا وذلك بنسبة (93,67%)، بينما كانت من أهم المميزات من وجهة نظر الطلاب أن مواقع التواصل الاجتماعي تساهم في تقديم خدمات تعليمية للطلاب مثل نشر الجداول الدراسية وجداول الاختبارات والمسابقات ومواعيدها وذلك بنسبة (92%)، بالإضافة إلي أن النتائج أكدت أنه توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً بين استخدام أعضاء هيئة التدريس والطلاب لمواقع التواصل الاجتماعي وتفضيلها وفاعلية استخدامها علي درجة التحصيل والاستيعاب من خلال تدريس المقرر الدراسي عبر مواقع التواصل الاجتماعي. |