Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التسويق الاجتماعي لقضايا الصحة الإنجابية في المجتمع المصري :
المؤلف
عبد السلام، آية عبد الهادي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / آية عبد الهادي محمد عبد السلام
مشرف / خالد عبد الفتاح عبد الله
مشرف / شيماء مرعي
مناقش / عمرو حسن حسين
مشرف / أشرف عبد الوهاب أبو فراج
الموضوع
الصحة الانجابية. خدمة الجماعة. تنمية المجتمع. التسويق - الجوانب الاجتماعية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
أ-ه،186 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاداب - علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

موضوع الدراسة:
يعد القطاع الصحي من أهم المجالات التي يدخل فيها التسويق الاجتماعي، فلا أهمية للمعلومات الصحية إذا لم يتم إيصالها إلى الفئة المستهدفة وتحقيق الغاية منها سواء الوقاية من سلوك أو تغيير سلوك ما.
فالتثقيف ورفع الوعي الصحي وتلافي العواقب الوخيمة الناتجة عن نقص الوعي هو الهدف من التسويق الاجتماعي الصحي، لذلك تتضح ضرورة توظيف جهود التسويق الاجتماعي للنهوض بالوعي الصحي عامة وبمجال الصحة الإنجابية والجنسية بصفة خاصة، ولاسيما مع سيطرة الاتجاهات السلبية والفهم الخاطئ والعادات غير المرغوب فيها.
وتهدف هذه الدراسة للإجابة على عدة تساؤلات هي:
1- ما استراتيجيات التسويق الاجتماعي التي تستخدمها الجهات المعنية فيما يتعلق بقضايا
الصحة الإنجابية؟
2- ما قضايا الصحة الإنجابية التي تركز عليها الجهات المسئولة؟
3- ما خصائص الفئات المستهدفة من التسويق الاجتماعي؟
4- ما المعوقات التي تواجه التسويق الاجتماعي؟
أهداف الدراسة:
1- التعرف على مدى استخدام الجهات المعنية لاستراتيجيات التسويق الاجتماعي.
2- رصد قضايا الصحة الإنجابية التي يتم الاهتمام بها من الجهات المعنية.
3- رصد الخصائص الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية للفئات المستهدفة.
4- رصد اهم مصادر معرفة الفئات المستهدفة بالصحة الإنجابية.
5- التعرف على المعوقات التي تواجه التسويق الاجتماعي.
منهجية الدراسة
تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية المقارنة، حيث نحاول من خلالها وصف علاقة التسويق الاجتماعي في نشر الوعي بقضايا الصحة الإنجابية وذلك من خلال مقارنة بين الأحياء الشعبية والراقية، ويتم الاعتماد على منهجين المسح بالعينة والمنهج المقارن، وتم استخدام أداة دليل المقابلة لجمع البيانات الكيفية وتتم تطبيقها مع بعض المسئولين في وزارة الصحة قطاع السكان وتنظيم الأسرة ووزارة التضامن الاجتماعي والمجلس القومي للسكان والهيئة العامة للاستعلامات وكان قوام العينة 6 مسئولين. وفيما يتعلق بالبيانات الكمية تم استخدام أداة استمارة الاستبيان من خلال العينة العشوائية في مناطق (القاهرة الجديدة – مدينة الشروق – شبرا مصر – طره). وكان قوام العينة 828 فردًا.
أهم النتائج:
القطاع الصحي من أهم المجالات التي تستخدم التسويق الاجتماعي في قضاياها المختلفة وأعمالها التثقيفية والوقائية.
التسويق الاجتماعي يأخذ شكل برامج مخططة وليس مجرد حملات إعلامية وهدفه الأساسي تغيير معتقدات وسلوك الفئات المستهدفة. ويوجد فرق بين الحملة الاجتماعية والتي تهتم بالترويج فقط والتسويق الاجتماعي الذي يهتم بتغيير السلوكيات.
ضرورة استخدام المزيج الترويجي والاستخدام الأمثل الاستراتيجي المتكاملة للتأثير في الجمهور والذي يبدأ بدراسة الجمهور المستهدف وإدراكه جيدًا في مراحل تخطيط الاتصال لتحديد طرق الاتصال التي ينبغي استخدامها.
من أهم الاستراتيجيات التي تستخدمها الجهات المعنية تجزئة الجمهور المستهدف، وأكد المسئولين في عينة الدراسة على ذلك والتركيز عليه في الحملات المختلفة، واتضح ذلك في حملة مودة تحديدًا حيث كانت تستهدف فئة الشباب المقبلين على الزواج.
من التحديات التي تواجه التسويق الاجتماعي أنه يتعامل مع مجالات غير ملموسة تحتاج إلى مجهودات ضخمة لتغييرها على المدى الطويل ألا وهي مجالات الاتجاهات والمعتقدات، وأيضًا التصدي للعادات والسلوكيات الاجتماعية التي رسخت على المدى الطويل والذي ينتج عنه مقاومة ورفض الفرد للفكرة الجديدة أو أنماط السلوك التي يتلقاها.
إن الجهة التي تنفذ حملة التسويق الاجتماعي لا تقوم بتصميم الحملة بنفسها، بل يتم الاستعانة بشركة إعلامية داخل المشروع، والمشروع غالبًا يتم تمويله من جهة دولية مثل اليونيسف.