Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس الهندسة لتنمية بعض مهارات التواصل الرياضي والتفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي /
المؤلف
محمود، شيماء على زين العابدين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء على زين العابدين محمد
مشرف / زينب محمود عطيفي
مشرف / هويدا محمـــود ســــيد
مناقش / زكريا جابر حناوى
الموضوع
الهندسة- طرق التدريس. التعليم الإعدادى- مصر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
ص. 263 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
الناشر
تاريخ الإجازة
26/4/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية بعض مهارات التواصل الرياضي والتفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين الضابطة والتجريبية مع القياس البعدي لهما، كما تم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة تمام رمضان الإعدادية بموشا التابعة لإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط في العام الدراسي 2022م/2023م بالفصل الدراسي الأول؛ حيث بلغ عددهم(88) تلميذًا وتلميذة، قسمت إلى مجموعتين الأولى ضابطة(44) تلميذًا وتلميذة، والثانية تجريبية التي درست باستخدام نموذج نيدهام البنائي، وعددهم (44) تلميذًا وتلميذة، ولتحقيق أهداف البحث والإجابة عن أسئلته تم إعداد مواد البحث وأدواته التي اشتملت على قائمة مهارات التواصل الرياضي، ودليل معلم وكراسة أنشطة، وتدريبات التلميذ وتحليل محتوى وحدة ”متوسطات المثلث والمثلث المتساوي الساقين” المقررة بالصف الثاني الإعدادي، واختبار مهارات التفكير التأملي، واختبار لبعض مهارات التواصل الرياضي (الكتابة ، التمثيل)، وبطاقة ملاحظة لبعض مهارات التواصل الرياضي (التحدث، الاستماع، القراءة)، وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0,01 بين متوسطي درجات
المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التفكير التأملي، وذلك لصالح القياس البعدي؛ حيث كانت قيمة ”ت” مساوية ” 12,62”، وقيمة حجم الأثر (d) بلغت (0,65)، وهي قيمة كبيرة.
- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0,01 بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التواصل الرياضي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية؛ حيث كانت قيمة ”ت” مساوية ” 5,04”، وقيمة حجم الأثر ”ايتا تربيع” بلغت (0,23) وهي قيمة كبيرة.
- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0,01 بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في بطاقة ملاحظة مهارات التواصل الرياضي لصالح القياس البعدي؛ حيث كانت قيمة ”ت” مساوية ” 10,25”، وقيمة حجم الأثر (d) بلغت ( 0,55)، وهي قيمة كبيرة.
الكلمات المفتاحية: نموذج نيدهام البنائي، التواصل الرياضي، التفكير التأملي.