Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ممارسة أنشطة المسرح المدرسي وعلاقتها بتنمية مهارات الاتصال والتواصل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الجزار،أصيل إبراهيم أحمد
هيئة الاعداد
باحث / أصيل إبراهيم أحمد الجزار
مشرف / فرج عمر فرج
مشرف / هند أحمد الهلباوى
مناقش / شرين جلال محمد
مناقش / نى عبد المقصود شنب
الموضوع
المسرح المدرسى الاتصال التواصل
عدد الصفحات
144ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
21/6/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 158

from 158

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين ممارسة تلاميذ المرحلة الإعدادية لأنشطة المسرح المدرسى وعلاقتها بتنمية مهارات الإتصال والتواصل لديهم، وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، والتى تعتمد على فهم الظاهرة موضوع الدراسة، والتسجيل الموضوعي، والدقيق لملاحظاتها، وقد استخدم الباحث منهج المسح بالعينة فى هذه الدراسة، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (200) مفردة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمدارس الحكومية والخاصة، وقد قام الباحث بتطبيق مقياس مهارات الاتصال والتواصل من إعداد الباحث، وتم إعداد استمارة استبيان لتحقيق الأهداف التى تسعى الدراسة إليها عن طريق المقابلة لعينة الدراسةوتم مراعاة المتغيرات الديموجرافيةلأفراد العينة.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
1- عدموجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات المبحوثين على أبعاد مقياس مهارات الاتصال والتواصل وفقاً للنوع (ذكور- إناث).
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات المبحوثين على أبعاد مقياس مهارات الاتصال والتواصل وفقاً لنوع المدرسة (حكومية- خاصة)، لصالح طلاب المدارس الخاصة.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات المبحوثين على أبعاد مقياس مهارات الاتصال والتواصل وفقاً لممارسة أنشطة المسرح المدرسى (ممارسين- غير ممارسين). لصالح الطلاب الممارسين لأنشطة المسرح المدرسى، مما يؤيد الفرض الثالث من فروض الدراسة.
4-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين الممارسين لأنشطة المسرح المدرسى ومتوسطات درجات المبحوثين غير الممارسين لها على مقياس مهارة التعاون كأحد أبعاد مقياس مهارات الاتصال والتواصل لصالح التلاميذ الممارسين لأنشطة المسرح المدرسى.
5- أوضحت نتائج الدراسة أن نسبة من يمارسون نشاط الإلقاء من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 54.00%، بينما بلغت نسبة من يمارسون الفنون المسرحية من إجمالى مفردات عينة الدراسة 53.00%، فىحين بلغت نسبة من يمارسون مسرحة المناهج من إجمالى مفردات عينة الدراسة 50.00%.
6-أوضحت نتائج الدراسة إلى أن أهم أنشطة المسرح المدرسىالتى يمارسها المبحوثين نشاط الإلقاء بنسبة بلغت 54.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، بينما بلغت نسبة من يمارسون الفنون المسرحية من إجمالى مفردات عينة الدراسة 53.00%، وبلغت نسبة من يمارسون مسرحة المناهج50.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة.
7-أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين الممارسين لأنشطة المسرح المدرسى ومتوسطات درجات المبحوثين غير الممارسين لها على مقياس مهارة الحوار كأحد أبعاد مقياس مهارات الاتصال والتواصل لصالح التلاميذ الممارسين لأنشطة المسرح المدرسى،كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين على بنود هذا المقياس (أشاركفىمواضيعالحوارالتىيطرحهاالمعلمين- أحترمأراءزملائىوأتقبلأرائهمالمخالفةلي- أشاركفىإبداءرأىأياكانتنوعيته - تساعدالمناقشةفىتقويةالصلةبينيوبينمعلمي - تساعدالمناقشةفىجعليأكثرفاعليةوليسمجردمتلقيللدرس - أشاركزملائىفىحلالمشكلاتالمطروحةوإيجادحلموحد) لصالح مجموعة التلاميذ الممارسين لأنشطة المسرح المدرسى.
8-أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين الممارسين لأنشطة المسرح المدرسى ومتوسطات درجات المبحوثين غير الممارسين لها على مقياس مهارة الإنصات كأحد أبعاد مقياس مهارات الاتصال والتواصل لصالح التلاميذ الممارسين لأنشطة المسرح المدرسى، كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين على بنود هذا المقياس (أساعدالمتحدثعلىالشعوربالراحةوالحريةليتحدث - أبتعدعنمشتتاتالتركيزعندالاستماعللمتحدث - أركزعلىمايقالدونالالتفاتلأسلوبالمتحدث - أركزعلىنبرةصوتالمتحدث - أنصتإلىالأفكاروليسإلىالكلماتفقط - أراقبالإيماءاتوحركاتالوجهوالأعينللمتحدث- أستمعإلىمايقولهالمتحدثبغضالنظرإذاكنتمتفقمعهأملا- لاأصدرأحكاممسبقةقبلالاستماعللمتحدث- أتجنبالدخولفىأحاديثجانبيةأثناءكلامالمتحدث- لاأبدأحديثيإلابعدانتهاءالطرفالآخرمنحديثهتماما) لصالح مجموعة التلاميذ الممارسين لأنشطة المسرح المدرسى.
الكلمات المفتاحية:
المسرح المدرسي - مهارات الاتصال والتواصل – المرحلة الإعدادية.
توصيات الدراسة:
من خلال البحث النظري والميداني وما توصلت إليه الدراسة من نتائج، يوصى الباحث بما يلى:
1- تعزيز أنشطة المسرح فىالمرحلة الإعدادية وتضمينهفىمناهج وبرامج هذه المرحلة.
2- توظيف المسرح المدرسي لتحقيق الأهداف التربوية، والتعليمية، والتثقيفية وذلك من خلال نصوص مسرحية تتلائم مع المرحلة العمرية عينة الدراسة.
3- توفير خشبة مسرح أو حجرة بكل مدرسة لممارسة أنشطة المسرح المدرسي.
4- نشر الوعى المسرحي بين تلاميذ المراحل التعليمية المختلفة.
5- ضرورة تعاونمديرى و معلمي المدارس مع أخصائيى المسرح، وتحاشي الفهم الخطأ للنشاط المسرحي المدرسي على اعتبار أنه عمل ترويحي منفصل عن المنهج المدرسي، أو أنه إهدار لوقـت التلاميذ ومضيعة للوقت.
6- إقامة الندوات المعنية بالمسرح المدرسي وإبراز دوره فـي تنميـة الجوانـب المعرفية والمهارية والوجدانية.
7- توفير الإمكانيات المادية التى تساعد على خروج العروض المسرحية على المستوى المأمول.
8- الاهتمام بتحفيز التلاميذ على المشاركة فى أنشطة المسرح المدرسي لما لها من أهمية كبيرة فى تنمية مهارات الاتصال والتواصل المختلفة.
9- الاهتمام بممارسة أنشطة المسرح المدرسي لدى تلاميذ المدارس الحكومية وتزويدها بأحدث الأساليب التقنية الحديثة التى تحدث الابهار لدى التلاميذ لكى يقبلوا على المشاركة بأنشطة المسرح داخل هذه المدارس.