Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بسنامج قائم على مدخل الاستجابة الأدبية لتنمية مهازات
تروق النص الأدبى و التحدث الإبداعى
لدى طلاب المسحلة الثانوية /
المؤلف
الباسوسى, عمرو محمد إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عمرو محمد إبراهيم محمد الباسوسى
مشرف / عبدالحميد زىرى سعد
مشرف / محمد صلاح الدين سالم
مشرف / ىبو سعيد محمد
الموضوع
مناهج وطرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
410ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 485

from 485

المستخلص

ىدف ىذا البحث إلى : تنمية ميا ا رت تذوق النل الأدبى والتحدث الإبداعى لدى طلاب المرحمة الثانوية – الصف الأول الثانوى , وذلك
من خلال برنامج قائم عمى مدخل الاستجابة الأدبية وقياس فاعميتو.
ولكى يتمكن الباحث من ذلك قام بد ا رسة نظرية لمبحوث والد ا رسات والأدبيات ذات الصمة بموضوع البحث الحال ؛ وذلك بيدف التوصل إلى
قائمة بميا ا رت تذوق النل الأدبى والتحدث الإبداعى المناسبة لطلاب المرحمة , وأيضا إعداد الأدوات والبرنامج المقترح لتنمية تمك
الميا ا رت لدى ىؤلاء الطلاب.
وقد تم عرض أدوات البحث واج ا رءاتو كما يأتى :
إعداد قائمو بميا ا رت تذوق النل الأدبى المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوى . 
إعداد برنامج قائم عمى مدخل الاستجابة الأدبية عمى شكل مجموعة من النصول المقترحة, لتنمية ميا ا رت تذوق النل 
الأدبى, وتنمية ميا ا رت التحدث الإبداعى لدى طلاب الصف الأول الثانوى.
إعداد دليل المعمم لتدريس البرنامج لطلاب الصف الأول الثانوى . 
أعد الباحث اختبا اً ر لقياس ميا ا رت تذوق النل الأدبى لدى طلاب المرحمة قيد البحث . 
أعد الباحث مقياس لمتحدث الإبداعى لدى طلاب المرحمة قيد البحث . 
أعد الباحث قائمة بمعايير النصول الأدبية وفق مدخل الاستجابة الأدبية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوى. 
اختار الباحث مجموعة البحث بطريقة عشوائية . 
تطبيق مقياس تذوق النل الأدبى ومقياس التحدث الإبداعى عمى مجموعة البحث تطبيقا قبميًا , ثم تدريس البرنامج لمجموعة 
البحث , ثم تطبيق مقياس تذوق النل الأدبى, واختبار التحدث الإبداعى تطبيقًا بعديًا.
بعد الإنياء من التجربة , ثم إج ا رء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيق )القبمى والبعدى( لكل من مقياس تذوق النل الأدبى, 
ا وختبار التحدث الإبداعى وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أىميا:
ثبوت فاعمية البرنامج المقترح القائم عمى مدخل الاستجابة الأدبية فى تنمية ميا ا رت تذوق النل الأدبى والتحدث الإبداعى لدى
طلاب الصف الأول الثانوى . وقد قدم الباحث فى النياية عددًا من التوصيات والمقترحات فى النتائج التى توصل إلييا.
فهشط ان ىًضىػبد
الفصل الموضوع الصفحة
الفصل
الأول
مشكمة البحث وخطة د ا رستيا -ُ 
اليدف العام من الفصل
م