Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرعاية الإجتماعية في الأندلس من الفتح الإسلامي وحتى نهاية الخلافة الأموية (92-422هـ/711-1031م)
المؤلف
إسراء رحمة سليمان محمد علي،
هيئة الاعداد
باحث / إسراء رحمة سليمان محمد علي،
مشرف / مني حسن أحمد محمود
مشرف / أحمد عبد الله زايد
مناقش / عطية أحمد القوصى
مناقش / حسين سيد عبد الله مراد
الموضوع
الرعاية الإجتماعية
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
146 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
28/5/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآداب - التاريخ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

تحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على جانب مهم من جوانب الحضارة العربية الإسلامية في الإندلس،
وجاءت بعنوان ”الرعاية الإجتماعية في الأندلس من الفتح الإسلامي وحتى نهاية الخلافة الأموية (92 -
422ه /711-1031م)”، والمقصود بالرعاية االإجتماعية هي الرعاية التي توفرها الجماعة للفرد، أو بعبارة أخرى الرعاية التي يكفلها المجتمع لأفرداه، وقد وضعت تعاريفها في كتاب الله وسنة رسوله من قبل 1400 عام، فعرضت الدراسة مفهوم الرعاية االإجتماعية في اللغة واالإصطلاح، كذلك أصولها في الإسلام في القرآن الكريم والسنة النبوية، وتحدثت عن موارد تمويل الرعاية الإجتماعية: كالزكاة والصدقات والأحباس، ثم تطرقت للحديث عن الفئات المستحقة لهذه الرعاية، والذين نالوا اهتمام الدولة والمجتمع ماديا ومعنويا وهم: الفقراء ورعايتهم ماديا، وطبيا، وتعليميا، الأيتام ورعايتهم، وتزويج اليتيمات، والحفاظ على أموالهم
والتصدي لمحاولات االإعتداء عليها، كذلك الرعاية االإجتماعية للمسجونين فعرضت ما يقدم لهم من خدمات معيشية، ورعاية تعليمية، وتسريحهم كلما سنحت الفرصة لذلك، وكذلك الرعاية الإجتماعية للمرضى، ورعاية
الخدم والعبيد، ثم جاء دور الأحباس في تحقيق الرعاية االإجتماعية، فالوقف عمل تطوعي،، ومورد دائم تستفيد منه أجيال كثيرة، ولم تقتصر الأحباس على الأموال فقط، بل حبست األارضي والدور والبساتين
فعرضت الدراسة الحبس الأهلي، وأحباس الفقراء والمساكين، أحباس طلاب العلم، وأحباس المرضى والأسرى، وتخلصت الدراسة لبعض النتائج أهمها ان المسلمين في الأندلس قدموا الكثير من الرعاية المجتمعية بشكل عام وللفئات األكثر احتيااجا بشكل خاص.