Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Minimizing the torque ripples of switched reluctance motor for electric vehicle applications /
المؤلف
Azazy, Basel Emad El-Sayed.
هيئة الاعداد
باحث / باسل عماد السيد عزازي
مشرف / محسن زكي الشريف
مناقش / فتحي السيد عبد القادر
مناقش / اسلام محمد عبد القوي
الموضوع
Electric Vehicle.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
99 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الكهربائية والالكترونية
تاريخ الإجازة
14/5/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة بشبرا - الهندسة الكهربائية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 110

from 110

Abstract

السيارات الكهربائية هي الحل الواعد والمنافس للسيارات التي تعمل بالة الاحتراق الداخلي. هذه السيارات
تعمل بالعديد من انواع المحركات الكهربائية، ومن اهمها محرك الممانعة المتغيرة الذي يتميز بالدوران
بسرعه عالية علي الطرق السريعة. ومن العناصر الهامة في هذه السيارات البطاريات الكهربائية والتي تمثل
اداه رئيسية لتخزين الطاقة الكهربائية.
تكمن أهمية السيارات الكهربائية في قدرتها على الحد بشكل كبير من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري،
وتحسين جودة الهواء، وزيادة أمن الطاقة، وتقليل تكاليف التشغيل. نظ ًرا لأن المزيد من البلدان والمناطق
حول العالم تقدم سياسات وحوافز لدعم الانتقال إلى التنقل الكهربائي، فمن المرجح أن تستمر أهمية المركبات
الكهربائية في النمو في السنوات القادمة.
تعد محركات الممانعة المتغيرة خيارا واعدا لتطبيقات السيارات الكهربائية. نظرا لمزايا هذا النوع من
المحركات على الانواع الأخرى من المحركات مثل كفاءتها العالية وفعاليتها من حيث التكلفة. ومع ذلك، فإن
هذه المحركات تعاني من عيب كبير وهو تموج عزم الدوران، والذي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الأداء
وزيادة الضوضاء والاهتزاز وتقليل الراحة العامة للقيادة. ولذلك فإن الهدف الرئيسي هو تقليل تموج عزم
الدوران في تطبيقات السيارات الكهربائية التي تعتمد على هذا النوع من المحركات الكهربائية. حيث ان هذا
التموج ناتج عن العلاقة غير الخطية بين موضع العضو الدوار والعزم الكهرومغناطيسي، والذي يرجع إلى
التفاعل بين أقطاب العضو الثابت والعضو الدوار.
هناك العديد من التقنيات التي يمكن استخدامها لتقليل تموج عزم الدوران في محركات الممانعة المتغيرة.
تتمثل إحدى الطرق في تحسين أشكال العضو الثابت والعضو الدوار لتقليل اختلاف فجوة الهواء بين القطبين،
مما يقلل بدوره من تموج عزم الدوران. هناك نهج آخر وهو استخدام استراتيجيات التحكم مثل تعديل عرض
النبضة أو التشكيل الحالي للتحكم في التيار المتدفق عبر ملفات المحرك وتخفيف آثار تموج عزم الدوران.
في السنوات الأخيرة، اقترحت دراسات مختلفة تقنيات جديدة لتقليل تموج عزم الدوران في محركات الممانعة
المتغيرة، بما في ذلك استخدام خوارزميات التعلم الآلي وتقنيات التحسين. شملت هذه الابحاث السابقة دراسة
تأثير تموج عزم الدوران على الأداء العام للسيارات الكهربائية، مثل استهلاك الطاقة والمتانة.
بشكل عام، يعد تقليل تموج عزم الدوران في هذا المحرك مجا اداء السيارات الكهربائية. ًلا بحثيًا مهًما لتطوير
مع استمرار تزايد الطلب على النقل المستدام، من المتوقع أن يظل تطوير طرق التحكم لهذا المحرك لتقليل
تموج عزم الدوران محو ًرا للبحث في مجال تكنولوجيا السيارات الكهربائية.