Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل المؤثرة على فعالية بحوث التسويق للمشروعات الصناعية الصغيرة :
المؤلف
صباح حسن راغب أحمد،
هيئة الاعداد
باحث / صباح حسن راغب أحمد،
مشرف / هشام سيد سليمان
مناقش / جمال سيد عبدالعزيز
مناقش / عادل محمد محمد عبدالرحمن
الموضوع
المشروعات الصغيرة 105004 مصر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
205 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
25/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

هدفت هذه الدارسة إلى الوقوف على تأثير العوامل المؤثرة على فعالية بحوث التسويق للمشروعات الصناعية الصغيرة العاملة في قطاع الأثاث والأخشاب محل التطبيق في محافظة دمياط، وتقديم توصيات من خلال خطة عمل- تتعلق بأهم العوامل التي يمكن أن تساعد على التنبوء بفعالية بحوث التسويق بالمشروعات محل الدارسة. اعتمدت الدارسة على ثمانية فروض رئيسية تشمل الع و امل المؤثرة على فعالية بحوث التسويق (الموارد المالية، الموارد البشرية، القدارت الإدارية الشخصية لصاحب العمل، الثقافة التنظيمية، العلاقات التسويقية، تكنولوجيا المعلومات اً ا مباشر ً المكان .)وقد انتهت الدارسة إلى أن لهذه العوامل تأثير ،المنافسة ،والاتصالات على فعالية بحوث التسويق في المشروعات الصناعية الصغيرة لقطاع الأثاث والأخشاب في محافظة دمياط باستثناء القدارت الإدارية الشخصية لصاحب العمل، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ) من خلال قائمة الاستقصاء 0202 ديسمبر– أجريت عملية جمع البيانات خلال الفترة من (أكتوبر النهائية بعد المرور بعدة مارحل لاختبارها وتطويرها، حيث تم تصميمها باستخدام مقياس ليكرت الخماسي، بالاعتماد على أسلوب العينة الميسرة من المشروعات الصناعية الصغيرة العاملة في قطاع الأثاث والأخشاب في محافظة دمياط، وتمثلت وحدة المعاينة من مدير التسويق أو المسئول عن إجارء بحوث التسويق بحسب ) قائمة.963الوضع في كل مشروع، وقد بلغ عدد القوائم الصالحة للاختبار والتحليل ( تم استخدام أسلوب تحليل العامل التوكيدى لإختبار صلاحية واعتمادية مقاييس الدارسة، وذلك ً تمهيد لإختبار فروض الدارسة، حيث تم ذلك من خلال صياغة النموذج النظري وتقييمه، ثم التعديل فيه للوصول حيث تم ، إلى النموذج القابل للقياس، والذى قامة الباحثة بإختبار الفروض عليه وأصبح النموذج الهيكلي تقييمه ا ً Hair, et al وفق لبعض المعايير التي قررها ( وهى ، (2017) معاملات التحميل المعيارية لبنود 1 ،القياس ) إختبار الاعتمادية لمقاييس الدراسة من خلال إستخدام أسلوب الثبات 3 ، (الصلاحية التقاربية 2 ) الذى يقدر الاتساق الداخلي ا Composite Reliability/CR( المركب ً وفق للاتساق الفردي لكل بند، كما أنه عدُ (Reliability) ي الاسلوب الأفضل لقياس الاعتمادية في تحليل نمذجة المعادلة الهيكلية، ، 4 ) كما تم ،.)Discriminated validity( صلاحية التمايز استخدام أسلوب ارتباط بيرسون لتوضيح علاقة الارتباط بين المتغيارت المستقلة (المتمثلة في العوامل: الموارد المالية، الموارد البشرية، القدارت الإدارية
ز
الشخصية لصاحب العمل، الثقافة التنظيمية، العلاقات التسويقية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، المنافسة، المكان)، وبين المتغير التابع (فعالية بحوث التسويق) مع بعضها البعض، وتم استخدام تحليل ويصاحب هذا الأسلوب عدة ، ا على فعالية بحوث التسويق ً الانحدار المتعدد لمعرفة أكثر العوامل تأثير لقياس جودة التوفيق الكلي لتحليل الانحدار بمعنى اختبار معنوية العلاقة F. test اختباارت مثل أ- اختبار 20222 الخطية بين المتغيارت في ظل مستوى معنوية أقل من ،2020 و/أو في ظل مستوى معنوية أقل من لقياس معنوية تأثير كل عامل من عوامل المتغيارت المستقلة وذلك لتحديد الدلالة t. test ب- اختبار 20222 الإحصائية لمعاملات الارتباط في ظل مستوى معنوية أقل من و/أو في ظل مستوى معنوية أقل من لتوضيح نسبة التباين في المتغير التابع التي تفسرها العوامل (المتغيارت R2 ، ج- معامل التحديد 2020 لترتيب عوامل المتغيارت المستقلة حسب الأهمية النسبية لكل عامل.Beta ا د- معامل ًوأخير ،)المستقل وقد لخصت نتائج التحليل الإحصائي إلى ما يلي: ل 1( )يوجد تأثير معنوي مباشر كل من (الموارد المالية، الموارد البشرية، الثقافة التنظيمية، العلاقات التسويقية، المنافسة، المكان) على فعالية بحوث التسويق في المشروعات الصغيرة لقطاع الأثاث في محافظة دمياط. (2 )لا يوجد تأثير معنويمباشر لك ل من (القدارت الإدارية الشخصية لصاحب العمل، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات) على فعالية بحوث التسويق في المشروعات الصغيرة لقطاع الأثاث في محافظة دمياط. أبرزها – كما ذكر من قبل – هذا وقد قدمت الدارسة مجموعة من التوصيات من خلال خطة عمل تنفيذية التأكيد على ضرورة التطبيق الفعال لمعايير فعالية بحوث التسويق، التوجه نحو إجارء بحوث التسويق الرسمية بصفة مستمرة لتطوير المنتجات ولابتكار منتجات جديدة، ضرورة التركيز على بارمج التدريب التي من شأنها تطوير مهاارت وقدارت المسئول عن إجارء بحوث التسويق، ضرورة توفير الموارد المالية اللازمة لإجارء بحوث التسويق، توفير قاعدة بيانات إلكترونية مستقلة من جانب الدولة عن الأسواق الدولية للمسئولين عن أنشطة التسويق في المشروعات الصناعية الصغيرة بحيث تحتوي على معلومات شاملة حول فرص السوق الأجنبية الحالية والمستهدفة، على أن يتم توفير تلك البيانات للمشروعات الصغيرة بتكلفة مناسبة.