Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تربية الوعي بقيم الحوار القرآني لدى طلاب الجامعة ودورها في مواجهة التطرف الفكري :
المؤلف
محمد صالح عبد الرازق داود
هيئة الاعداد
باحث / محمد صالح عبد الرازق داود
مشرف / محمد علي المرصفي
مشرف / محمد ابراهيم طه خليل
مناقش / هويدا محمود الاتربي
الموضوع
التطرف الديني - طلبة الجامعات. التعصب الديني - طلبة الجامعات.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
377 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
15/5/2023
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 395

from 395

المستخلص

تهدف الدراسة في مجملها إلي: الكشف عن كيفية تربية الوعي بقيم الحوار القرآني لدي طلاب الجامعة ودورها في مواجهة التطرف الفكري، والعمل علي تعزيز ثقافة الأمن الفكري لديهم من خلال القرآن الكريم، مع بلورة دور الجامعة، والمؤسسات التربوية للاستفادة من القيم التربوية المستنبطة من أسلوب الحوار كما جاءت في القرآن الكريم، لمواجهة ظاهرة الانحراف الفكري لدي طلاب الجامعة، لاستثمار ذلك في توجيه أسلوب تربوي لطالب الجامعة والمجتمع بأسره يحفظه من الرذائل قبل وقوعها، ويجعل طالب الجامعة بل والمجتمع كلَّه متحلّيًا بقيم الحوار القرآني، وبالأخلاق الحميدة، متخليًا عن الأخلاق الذميمة، كما تبدو أهمية قيم الحوار في القرآن في تحقيق تكامل الفرد واتزان تفكيره العقلي، وقدرته علي مقاومة الأفكار المنحرفة، والتوازن بين مصالحه الشخصية، ومصلحة المجتمع، كما يظهر أثر قيم الحوار في القرآن في تحويل المجتمع، من مجتمع له حدود جغرافية، إلي مجتمع يمثل جميع البشر، وكان منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي، وقد اقتضت طبيعة الدراسة أن تشتمل علي سبعة فصول، تسبقهم مقدمة، وتتبعهم خاتمة، ثم فهرس للمصادر والمراجع، وآخر للموضوعات. الفصل الأول: الإطار العام للدراسة، ويحتوي علي: مقدمة الدراسة ومشكلاتها، وأهدافها وأهميتها، ثم الكشف عن منهج ومبررات الدراسة، وأدوات وحدود ومصطلحات الدراسة، ثم القاء الضوء علي الدراسات السابقة. الفصل الثاني: الأسس النظرية والفلسفية لقيم الحوار القرآني، ويحتوي علي: مفهوم القيم، وأهمية تعليم القيم وتعلمها، وخصائص القيم التربوية – عامة –، وخصائص القيم في الحوار القرآني، ومصادر وتصنيفات القيم، والعلاقة بين القيم والتربية. الفصل الثالث: مفهوم الحوار ومترادفاته ويحتوي علي: مادة الحوار ومصطلحاته في القرآن، ومترادفات الحوار القرآني كالجدل، والمناظرة، الحِِجَاج، والمراء، والتفاوض، والمناقشة، والسؤال والجواب، والتواصل، والشوري، ثم تربية الوعي بِلُغة الحوار القرآني. الفصل الرابع: منهجية الحوار القر آني وقيمه، ويحتوي علي: مشرعية الحوار في القرآن، وأهمية الحوار القرآني، ومكانته، وفوائده، وضوابطه، وأهم آداب الحوار التي ينبغي أن نربي عليها طلاب الجامعة. الفصل الخامس: دواعي الاهتمام بآداب الحوار القرآني وقيمه ويشتمل علي: قيم وآداب تمهيدية - ما قبل الحوار- عامة، وقيم وآداب أثناء الحوار، وقيم وآداب بعد الحوار، وعوائق الحوار، محاور فشل الحوار، ألوان من الحوار السلبي. الفصل السادس: القيم التربوية التي يعززها الحوار القرآني ويحتوي علي: مميزات الحوار القرآني، وصوره، والقيم التربوية المستنبطة من أسلوب الحوار القرآني، ومنظومة من القيم التربوية التي يعززها الحوار القرآني. الفصل السابع: تأصيل ثقافة الحوار القرآني وقيمة لمواجهة التطرف ويحتوي علي: تأصيل ثقافة الحوار القرآني، وبيان ماهية التطرف وجذوره الفكرية وسبل علاجه، والآثار المترتبة علي غياب أسلوب الحوار لدي طلاب الجامعة، وبيان دور الجامعة في وقاية طلابها من التطرف الفكري من خلال تعزيز قيم الحوار القرآني، وإبراز دور المؤسسات التربوية وتكاملها من أسرة، ومدرسة، وجامعة، ومسجد ، ووسائل الإعلام، وجماعة الرفاق، في تنمية الوعي بقيم الحوار القرآني لمواجهة التطرف الفكري في المجتمع. وينتهي البحث بخاتمة: وتتضمن أهم النتائج والتوصيات والمقترحات، ثم فهرس للمصادر والمراجع التي قام عليها البحث، وآخر للموضوعات التي يعتريها البحث.