Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية أداء قيادات الإدارات التنفيذية الوسطى لمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم على ضوء مدخل التمكين الإداري /
المؤلف
مصطفى، محمد عبد العال محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد العال محمد مصطفى
مشرف / ايمان حمدي رجب
مشرف / ناصر شعبان علي طلبة
مناقش / ناصر شعبان علي طلبة
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
295 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

هدفت الدراسة تنمية أداء قيادات الإدارات التنفيذية الوسطى، لمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم
على ضوء مدخل التمكين الإداري، واستخدمت المنهج الوصفي، لملاءمته لطبيعة الدراسة، وتم استخدام
الاستبانة كأداة، في جمع المعلومات، والبيانات، حيث وزعت على عينة حجمها (150) فردًا تم
اختيارهم بطريقة عشوائية، من مجتمع الدراسة الأصلي الذي تكون من قيادات التعليم الأساسي بمديرية
التربية والتعليم، والإدارات التعليمية التابعة لها، بمحافظة الفيوم، والمتمثلة في مديري عموم ووكلاء
الإدارات التعليمية، ومديري مراحل التعليم الأساسي، ورؤساء الأقسام بها، وكذلك مديري إدارات التعليم
الأساسي، ورؤساء الأقسام بالمديرية.
وقد أظهرت الدراسة عدة نتائج من أهمها، ضعف التمكين الإداري لقيادات الإدارات التنفيذية
الوسطى لمرحلة التعليم الأساسي، بمحافظة الفيوم، وفق آراء عينة الدراسة، كما تبين وجود بعض
المعوقات التي تحد من التمكين الإداري منها، وجود نظام حوافز لا يتناسب مع زيادة مسئولية التمكين،
وكذلك نقص الموارد المالية اللازمة لتدريب القيادات على الأساليب الإدارية ومنها التمكين الإداري،
بالإضافة إلى سيادة البيروقراطية، ومركزية صنع القرارات، واتخاذها، وأيضًا ضعف صياغة بعض
اللوائح والقوانين المنظمة لعمل قيادات الإدارات التنفيذية الوسطى.
وقدمت الدراسة تصورًا مقترحًا، لتنمية أداء قيادات الإدارات التنفيذية الوسطى، لمرحلة التعليم
الأساسي، على ضوء مدخل التمكين الإداري، وكان من أبرز مقترحات هذا التصور، منح صلاحيات
مناسبة، تمكنهم من صنع القرارات الخاصة بعملهم واتخاذها، تشكيل فرق عمل حقيقية داخل الإدارات
التنفيذية الوسطى لأداء المهام، وضع نظام للحوافز والترقيات يشجع على ممارسة التمكين الإداري
ويتناسب مع المهام المطلوبة، تخصيص الدعم المادي المناسب، للقيام بعملية التمكين الإداري، وتوفير
برامج تدريبية؛ للتدريب على ممارسة التمكين الإداري.
الكلمات المفتاحية: (تنمية الأداء، التمكين الإداري، القيادات، الإدارات التنفيذية الوسطى، التعليم
الأساسي)