Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المصطلح الديني والحسيدي في رواية أدل אדל لـ يوخي برنديس יוכי ברנדס /
المؤلف
إبراهيم، ندى ابراهيم خليل.
هيئة الاعداد
باحث / ندى ابراهيم خليل إبراهيم
مشرف / يحيي محمد عبد الله اسماعيل
مناقش / أحمد محمود عطوة هويدي
مناقش / فرج قدري خضيري محمد
الموضوع
اللغويات - اللغة العبرية. الأدب العبري - رواية أدل.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
184 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم اللغات الشرقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

يتناول البحث أهم المصطلحات الحسيدية التي وردت بالرواية ومن المعروف أن المصطلح الحسيدي للخصوصية ويختلف عن المصطلحات الدينية إذ أنه يتقاطع مع المصطلحات الصوفية القباليه من ناحية , ويتقاطع من ناحية أخري مع تفاسير لرواد الحركة والحسيدي , من هذه المصطلحات الحسيدية التي تضمنها البحث مصطلح إرتقاء الروح ( על’ת נשמה ). هذا المصطلح يبدو في ظاهره اللغوي صعود الروح لكنه يأخذ في المصطلح الحسيدي بعداً باطنياً صوفياً وبعداً روحياً , ويخضع لأهمية ودرجة ومنزلة من يمارس هذا النوع من الطقس الروحي. لقد ورد هذا المصطلح بصيغ مختلفة في الرواية علي لسان الراوية , أدل في إثباتها لقدرة البعل شيم طوف مؤسس الحسيدية الجديدة علي التوحد مع الخالق بحسب زعمه من خلال ممارسة بعض الطقوس التي توهم من حوله وهو في حالة انتشاء روحي في حالة إنعزال عن العالم وفي حالة الالتصاق بالخالق - اكدت برنديس أن خلاص اليهود لا يأتي من المعجزات الحسية وإنما من خلال التقرب من الله بالصلوات والدعاء، وكان هذا أيضًا بقيادة البعل شيم طوف الذي كان يقود هذه الدعوات، والتي كان من نتيجتها: - عبرت برنديس عن الدور الذي يقوم به الحسيديم في اليهودية بحسب وجهة نظر الـ بعل شيم طوف وهو ””إصلاح العالم””. وتعد فكرة ””إصلاح العالم”” من الأفكار الرئيسة في الحسيدية وبحسب لغة التشبيهات القبالية، يمثل العالم والإنسانية ””الشخينا השכינה””، وهي سفيرا الملكوت ספירת המלכות، وعلى الجانب