Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية أنشطة تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية اللغة الاستقبالية لدي عينة من الأطفال ذوي طيف التوحد/
المؤلف
حسن ، محمد فتحي علي
هيئة الاعداد
باحث / محمد فتحي علي حسن
مشرف / سعدية محمد على بهادر
مشرف / إسراء عبد المقصود عبد الوهاب
مناقش / أسماء محمد محمود السيرسى
مناقش / معتز محمد عبيد
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
206ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التحقق من فاعلية أنشطة تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية اللغة الاستقبالية لدي عينة من الأطفال ذوي طيف التوحد، وتمثلت عينة الدراسة من 10 اطفال ذكور. مقسمين بالتساوي علي مجموعتين المجموعة الاولي (التجريبية) والمجموعة الثانيه (الضابطة) .تتراوح اعمارهم من (6-12) عام، بمتوسط عمري قدره (8,89) عام وانحراف معياري قدره (1,7) عام، وقد استخدم الباحث أدوات الدراسة التي اشتملت علي: مقياس تقييم اضطراب طيف التوحد C.A.R.S))، ومقياس اللغة الاستقبالية (إعداد الباحث)، وإعداد برنامج أنشطة تنمية مهارات اللغة الاستقبالية (إعداد الباحث)، والجهاز اللوحي الخاص بعرض تطبيق الواقع المعزز. وأسفرت نتائج الدراسة الحالية علي وجود فروق احصائية دالة بين متوسطات درجات اطفال طيف التوحد علي مقياس اللغة الاستقبالية ببعديه فهم واستقبال المفردات اللغوية وفهم وتركيب الجمل قبل وبعد تطبيق انشطة تكنولوجيا الواقع المعزز. كما اوضحت عدم وجود فروق دالة احصائيه بين متوسطات درجات أطفال طيف التوحد علي مقياس اللغة الاستقبالية ببعديه فهم واستقبال المفردات اللغوية وفهم وتركيب الجمل باختلاف العمر الزمني