Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير آليات التنمية المهنية المستدامة لمديري مدارس التربية الخاصة بالكويت :
المؤلف
المشعل، لولوه صلاح عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / لولوه صلاح عبد العزيز المشع
مشرف / محمد عيد عتريس
مشرف / إنـجي طلعت نصيف
الموضوع
التربية المقارنة والإدارة التعليمية. الإدارة التعليمية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
281 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - الاداره التعليميه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

اهتمت دولة الكويت بذوي الاحتياجات الخاصة منذ فترة ,مع بداية العام الدراسي 1955-1956 أي قبل أن تنال الكويت استقلالها بست سنوات بعد افتتاح ذلك المعهد . وتوالي افتتاح المعاهد حتى تطبيق وزاره التربية لقانون رقم 11 لسنه 1965 في شأن التعليم الإلزامي على فئة الأطفال المعاقين. ولكن على الرغم من اهتمام دولة الكويت بمدارس التربية الخاصة ومديريها إلا أن التنمية المهنية المستدامة لمديري المدارس عامة ما زالت تواجه بعض المشاكل كما أشارت الي ذلك الدراسات السابقة. وتهدف الدراسة إلى التوصل إلى بعض المقترحات والإجراءات التي يمكن إتباعها لتطوير آليات التنمية المهنية المستدامة لمديري مدارس التربية الخاصة في الكويت في ضوء خبرة سنغافورة. وتقترح الدراسة مجموعة من المقترحات الإجرائية منها : نشر وتفعيل ثقافة التنمية المهنية المستدامة لدى قيادات مدارس التربية الخاصة بالكويت وتقترح الدراسة في هذا الشأن القيام بحملة توعية بين القيادات المدرسية بمدارس التربية الخاصة عن فلسفة وأهمية وآليات التنمية المهنية المستدامة ودورها في إكسابهم المهارات والمعارف المختلفة المتصلة بطبيعة عملهم. أن ترتكز فلسفة التنمية المهنية المستدامة لمديري مدارس التربية الخاصة على التأكيد على مفهوم التعلم مدى الحياة والحصول على قادة مدارس ذي كفاءة عالية يمكنون دولة الكويت من تحقيق تعليم متميز عال الجودة في مدارس التربية الخاصة. إنشاء قسم للتنمية المهنية المستدامة لمديري مدارس التربية الخاصة يكون تابعا لإدارة التطوير والتنمية بالوزارة, وتكون له فروع بمدارس التربية الخاصة يكون منفصلا عن قسم التدريب التربوي والإداري. أن ترتكز برامج التنمية المهنية المستدامة وآلياتها المختلفة على الاستفادة من الخبرات المحلية والعربية والدولية في هذا المجال. إعادة النظر في برامج إعداد وتدريب مديري مدارس التربية الخاصة باعتبارهم القوة الدافعة للعملية التعليمية بما يتفق مع متطلبات العصر مما يساهم في الارتقاء بهم.أن تركز برامج التنمية المهنية المستدامة لمديري مدارس التربية الخاصة على تقديم دورات لتنمية التفكير الناقد لدى مدراء مدارس التربية الخاصة.إشراك المعلمين والقيادات المدرسية الإدارية والفنية في مدارس التربية الخاصة في تخطيط برامج التنمية المهنية وتنفيذها ومتابعتها وتقييمها. تفعيل برامج التنمية المهنية المستدامة التي حصل عليها المديرون بتطبيقها على ارض الواقع وتحقيق التأثير بها على جميع العاملين بالمدرسة. التوسع في تنفيذ المشاركة المجتمعية مع أصحاب المصانع والشركات ورجال أعمال وأولياء الأمور في إدارة وتخطيط وتمويل برامج التنمية المهنية المستدامة لقيادات مدارس التربية الخاصة حتى يتم توفير مستلزمات التنمية المهنية ويضمن استمراريتها.