Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
آليات السياسة التعليمية للتعليم قبل الجامعى في فنلندا وإمكان الإفادة منها في دولة الكويت /
المؤلف
المطيري، موضي عطا الله جبر.
هيئة الاعداد
باحث / موضي عطا الله جبر المطيري
مشرف / أحمد نـجم الدين عيداروس
مشرف / محمد عيد عتريس
الموضوع
قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية. الإدارة التعليمية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
244 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - التربيه المقاؤنه و الاداره التعليميه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

هدفت الدراسة إلي بيان آليات السياسة التعليمية وأهمية دور مؤسسات صنع السياسة التعليمية في الكويت وذلك من خلال الاستفادة من آليات السياسة التعليمية فى فنلندا ومعرفة مدى قدرته علي تحقيق أهدافه الكمية والكيفية وكذا مشاركتها في عملية التنمية الشاملة. واستخدمت الباحثة في دراسته المنهج المقارن الذي تتعدد فيه جوانب الدراسة وذلك من خلال ما يلي:
1-إضافة لبنة للأبحاث التربوية المقارنة وذلك لإفادة المتخصصين والباحثين في - هذا المجال. كما يمكن أن يسهم هذا البحث في تطوير آليات السياسة التعليمية في الكويت
2-تطوير السياسة التعليمية يعد مجال اهتمام عربي وعالمى كبيرين حيث تعتبر أحدى اهتمامات المنظمات التربوية العالمي باعتبار أنها نقطة تحول في إصلاح مسار التعليم .
3-بيان أوجه الشبه والاختلاف من خلال الدراسة المقارنة فى آليات السياسة التعليمية فى الكويت وفنلندا بقصد الاستفادة من التجربة فنلندا الناجحة في مجال التعليم .
4-إمكانية الإفادة من هذا البحث في إعادة النظر في بعض جوانب القصور فى آليات السياسة التعليمية في الكويت ومحاولة تطويره وتحديثه بما يلبي حاجات المجتمع في ضوء خبرة فنلندا.
5-حسب علم الباحثة لا توجد أية دراسات أو بحوث سابقة تتناول هذا الموضوع وقد - يفتح هذا البحث مجالات أخرى للبحث والدراسات التربوية التي تسهم في الإفادة من تجارب الآخرين.
وتوصلت الدراسة إلي ما يلي:
1-التوسع فى الإصلاحات والاختصاصات الممنوحة لمجلس الأمة والدولة لإبراز دورهما فى صنع السياسة التعليمية,بحيث لا يقتصر دورهما على مراجعة القوانين وتمريرها.
2-أعطاء قدر واسع لمجالس الآباء على المستويات المختلفة للمشاركة فى صنع السياسة التعليمية واتخاذ القرار
3- تفعيل مجلس البحث العلمى فى وضع السياسات التعليمية وتنفيذها على مستوى الدولة.
4- تفويض الصلاحيات للمديريات والمناطق التعليمية والمدار لحل مشكلاتهم,ووضع سياسات تعليمية وفقا للظروف المحلية.
5-أنشاء هيئة وطنية للسياسة التعليمية,تتولى هذه الهيئة وضع الخطط والبرامج والآليات وتقويمها فى المجال التربوى ووضع سياسة ربط التعليم بخطط التنمية الشاملة لدولة الكويت ومتابعة تنفيذ السياسات العامة لتطوير التعليم.