Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي قائم علي التفكير الإيجابي في خفض التفاؤل الغير واقعى والميل نحو العنف المدرسي لدى عينه من طلاب المدارس الثانوية /
المؤلف
سلوي شعبان محمد غيات.
هيئة الاعداد
باحث / سلوي شعبان محمد غيات
مشرف / عادل السعيد البنا
مشرف / أحمد ثابت فضل
مناقش / فاروق السيد عثمان
مناقش / عادل عبد الله محمد
الموضوع
العنف.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
269 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي الكشف مدى فعالية برنامج إرشادي قائم على التفكير الايجابي في خفض كلا من التفاؤل الغير واقعي ، و الميل نحو العنف المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية ،ولتحقيق أهداف هذا البحث تم تطبيق مقياس التفاؤل غير الواقعي إعداد ””وينشتاين” (Weinstein, 1980) تعديل الباحثة، ومقياس الميل نحو العنف المدرسي إعداد الباحثة، علي عينه قوامها ( 31 ) طالب من طلاب المرحلة الثانوية .وخلص البحث إلى النتائج التالية:- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التفاؤل غير الواقعي كأبعاد فرعية وكدرجة إجمالية وجاءت الفروق لصالح التطبيق القبلي. -عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيقين البعديوالتتبعي لمقياس التفاؤل غير الواقعي . - وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاهات نحو العنف المدرسي كأبعاد فرعية وكدرجة إجمالية وجاءت الفروق لصالح التطبيق القبلي. -عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيقين العدى والتتبعي لمقياس الاتجاهات نحو العنف المدرسي. - وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01)بين درجات الطلاب في التطبيق البعدي لمقياس التفاؤل الواقعي ودرجاتهم في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاهات نحو العنف المدرسي، مما يشير إلى أنه كلما قل التفاؤل غير الواقعي كلما قل العنف المدرسي لدى الطلاب.
الكلمات المفتاحية : التفكير الايجابي – التفاؤل غير الواقعي – العنف المدرسي.