Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العالقة بين التوجه بالتسويق اإللكترونى والمشاركة في إنشاء القيمة
في أسواق المنظمات )B2B
المؤلف
عداد الباحث يوسف شعبان صديق،
هيئة الاعداد
باحث / يوسف شعبان صديق
مشرف / هشام سيد سليمان
مناقش / عمر على رمزى
مناقش / جمال سيد عبد العزي
الموضوع
الفن القديم 103763 التسويق 101327
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
131 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
10/5/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 145

from 145

المستخلص

الهدف: يهدف هذا البحث إلثى دراسثة العالقثة بثين التوجثه بالتسثويق اإللكترونثى والمشثاركة فثي إنشثاء القيمثة فثي
أسواق المنظات )B2B). وتناولت الدراسة متغير التوجه بالتسويق اإللكترونى على أنه يتكون من عدة أبعاد وهى:
المكون الفلسفي، والمكون السلوكي )يتكون من أنشطة البدء وأنشطة التنفيذ( وتبنى التسويق اإللكترونى.
الفجوة البحثية: تتمثل الفجوة البحثية في قلة االبحاث التي قامت بدراسة العالقة بثين التوجثه بالتسثويق اإللكترونثى
والمشاركة في إنشاء القيمة في أسواق المنظمات، كما أن هناك فجوة بين البح والتطبيق حي نجد أن الدراسثات
السابقة تنص على إيجابية نتائج التوجه بالتسويق االلكترونى في أسواق المنظمات وعلثى الثر م مثن ذلثد نجثد أن
العديثثد مثثن الشثثركات العاملثثة فثثي هثثذا القطثثاا اليثثفال لثثديها ملثثاوف مثثن اعتمثثاد التسثثويق اإللكترونثثى ثثمن
استراتيجيتها التسويقية.
منهجية البح : بالتطبيق على شركات االعالن وبحوث السوق والبالغ عددها 197 شركة تم جمع بيانات مثن 98
ًء علثى عناصثر قيثاس
مفردة باستلدام قائمة استقصاء قائمة على مقياس ليكرت اللماسى، وتم قياس المتغيرات بنا
خاصة لكل متغير تم اقتباسها من دراسات سابقة. وتم تحليل البيانات باالعتماد على البرنثامج االحصثائى SPSS
verg. 21
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أنه توجد عالقة ذات داللة إحصائية بين كل من المكون الفلسفي، والمكون السلوكى
–بأبعاده الفرعية: أنشطة البدء، أنشطة التنفيذ- ومكون تبنى التسويق اإللكترونى والمشاركة في إنشاء القيمة. أى أن
المشاركة في إنشاء القيمة تتأثر بالتوجه بالتسويق اإللكترونى.
اآلثثار النظريثة: هثدفت هثذ الدراسثة الثى دراسثة العالقثة بثين التوجثه بالتسثويق االلكترونثى –بمكوناتثه الفرعيثة-
والمشاركة فى انشاء القيمة بالتطبيق اسواق المنظات وباالخص على شركات االعالن وبحوث السوق.
اآلثار العملية: قد تكون نتائج هذ الدراسة مهمة للشركات العاملة فى اسواق المنظمات والتى ال زالت لديها ملاوف
من إدخال التسويق االلكترونى من استراتيجيتها التسويقية. فهذهثه الدراسثة تعتبثر ا ثافة للدراسثات التثى ت كثد
ايجابية نتائج التوجه بالتسويق االلكترونى فى المنظمات.