Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية مـفاهيم المـواطنة الـرقمية ببيئة تعلـم تنافسية قائمـة على الألعاب التعليمية الإلكترونية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي /
المؤلف
نصار، ســعد إبراهيـم عبداللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / ســعد إبراهيـم عبد اللطيف نصار
مشرف / رمضان عبدالحميد الطنطاوي
مشرف / ابراهيم يوسف محمد محمود
الموضوع
تكنولوجيا التعليم. الوسائل التعليمية. التعليم الأساسي - مناهج.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
371 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
25/4/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 401

from 401

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية ببيئة تعلم تنافسية قائمة على الألعاب التعليمية الإلكترونية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، والتعرف على فاعلية تدريس وحدة مقترحة في تنمية هذه المفاهيم، وتكونت مجموعة أفراد البحث من (40) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الروضة الإعدادية التابعة لإدارة سيدي سالم التعليمية بمحافظة كفر الشيخ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: (ضابطة مكونة من (20) تلميذًا وتلميذة درسوا الوحدة المقترحة بالطريقة التقليدية، وتجريبية مكونة من (20) تلميذًا وتلميذة درسوا الوحدة المقترحة ببيئة التعلم التنافسية القائمة على الألعاب التعليمية الإلكترونية).
وبعد تطبيق اختبار تحصيل مفاهيم المواطنة الرقمية قبليًا وبعديًا والذي يتكون من (67) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذي أربعة بدائل على مجموعة أفراد البحث، توصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة الضابطة (الذين درسوا الوحدة المقترحة بالطريقة التقليدية) ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية (الذين درسوا الوحدة المقترحة ببيئة التعلم التنافسية القائمة على الألعاب التعليمية الإلكترونية) في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل مفاهيم المواطنة الرقمية، لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤكد فاعلية تدريس الوحدة المقترحة ببيئة التعلم التنافسية القائمة على الألعاب التعليمية الإلكترونية في تحسين مستوى تحصيل تلاميذ الصف الأول الإعدادي لمفاهيم المواطنة الرقمية.
وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بإدراج الوحدة المقترحة لتنمية مفاهيم المواطنة الرقمية بمقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات للصف الأول الإعدادي، واستخدام بيئة التعلم التنافسية القائمة على الألعاب التعليمية الإلكترونية في تدريس مقررات الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بالمرحلة الإعدادية وبمقررات دراسية أخرى.