الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص الرسالة استهدفت هذه الدراسة رصد مدى فاعلية جهاز العلاقات العامة بمؤسسات الدولة في دعم برامج التنمية المستدامة .. وتُعد محاولة للكشف عن وجود استراتيجيات حقيقية بمفهومها العلمى تتبعها العلاقات العامة من أجل دعم هذه البرامج من عدمه ، وإيجاد استراتيجيات جديدة لدعم برامج التنمية المستدامة فى تنفيذ مشروعاتها التنموية ، كما استهدفت تحقيق هدف عام ورئيس وهو الخروج بتوصيات تصلح لتطبيقها علمياً وعملياً ، يمكن تعميمها على أجهزة العلاقات العامة بالمؤسسات الحكومية بمصر ، اسهاماً في تفعيل دور العلاقات العامة في دعم برامج التنمية المستدامة باستخدام استراتيجيات جديدة وفعالة مع تبنى اتباع التخطيط الاستراتيجى من الأساس ، حتى يبرُز الدور الحقيقى للعلاقات العامة في دعم تنفيذ برامج التنمية المستدامة فى اطار رؤية لمصر 2030، واسهاماً فى تصحيح دورها المنحصر فى المهام التشهيلية ليصبح تشاركياً وفعلاً ، وتحسين الصورة الذهنية فى الأذهان عن العلاقات العامة . ولتحقيق هدف الدراسة والتى تعد من الدراسات والبحوث الوصفية وتعتمد على المنهج الوصفى بهدف وصف وتحليل الظاهرة موضوع الدراسة ، قامت الباحثة باستخدام أداة ” إستمارة الاستبيان ( الاستقصاء) ”من خلال المقابلة المباشرة المقننة لجمع البيانات من عينة الدراسة ” ، واستخدمت أـداة ” المقابلة المتعمقة مع بعض المسؤولون فى برامج التنمية المستدامة محل الدراسة ، كما استخدمت أداة ” الملاحظة ” التى يتم الاستعانة بها فى المسائل التي قد لا تحتاج الي اختبارات ميدانية بالاعتماد علي الخبرة في المجال ووجود الباحث في بيئة مجتمع البحث، حيث تمثل مجتمع البحث فى هذه الدراسة فى مسئولى العلاقات العامة والقائمين بالاتصال ، وأعضاء وحدات تنفيذ البرامج التنموية بوزارة التنمية المحلية ومحافظتى سوهاج والبحيرة ”محل الدراسة” ، وعينة من المواطنين المستفيدين من مشروعات برامج التنمية المستدامة المنفذة فى مراكز ومدن محافظتى الدراسة . واعتمدت الباحثة على إسلوب المسح الشامل فيما يخص التطبيق على مسئولى العلاقات العامة و القائمين بالاتصال ، واعتمدت على أسلوب المسح بالعينة فيما يخص التطبيق على عينة المواطنين . وتوصَّلت نتائج الدراسة إلى وجود درجة كبيرة من الوعى لدى أفراد العينة من القائمين بالاتصال والمواطنين باستراتيجية التنمية المستدامة ” مصر ”2030 ، ومدى أهميتها للدولة . كما توصَّلت إلى وجود قصوراً فى الدور الاتصالى للقيادة العليا فى المؤسسات محل الدراسة تجاه مسئولى العلاقات العامة والقائمين بالاتصال ؛ فى مدّهم بالمعلومات الكافية عن البرامج التنموية ، وأنه نادراً ما يتم انعقاد اجتماعات لمسئولى العلاقات العامة مع الإدارة العليا لمناقشة المعوقات والصعوبات التى تواجه الإدارة ، وكشفت نتائج الدراسة عن عدم اقتناع القيادة العليا بأهمية دور العلاقات العامة بالشكل الكافى وخصوصاً فى دعم الخطط التنموية . كما توصّلت إلى عدم وجود استراتيجيات تصوغها العلاقات العامة بشكل منفصل عن القيادة العليا فى المؤسسة ، وان المؤسسة نفسها تعمل فى اطار استراتيجية مركزية تقودها الوزارة . وكشفت عن وجود قصوراً فى دعوة المواطنين لحضور الجلسات التشاورية ، واشراكهم فى اختيار المشروعات التنموية ، وهو ما يعنى عدم استخدام ” استراتيجية المشاركة فى المهام ” . وتوصَّلت الدراسة الحالية إلى أن ”وسائل التواصل الاجتماعى” ، هى أكثر الوسائل التى تستخدمها العلاقات العامة فيما يخص البرامج التنموية ، وأن هناك تراجع استخدام ” الإتصال الشخصى ” . الكلمات المفتاحية : استراتيجيات العلاقات العامة – التنمية المستدامة – مسئولى العلاقات العامة – حياة كريمة - برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر – وزارة التنمية المحلية . |