Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تأهيلي للتخاطب قائم على التكامل الحسي لخفضاضطرابات النطق
وأثره على بعضمظاهر السلوك اإليجابي للتالميذ زارعي القوقعة :
المؤلف
عمـرو عبد المنعم محمود أميـن،
هيئة الاعداد
باحث / عمـرو عبد المنعم محمود أميـن،
مشرف / سعـيد عبد الرحـمن محمد
مشرف / اماني سعيـده سيد إبراهيم
باحث / محمد محمد علي شوكت
باحث / أيمن سالم عبد.
الموضوع
السلوك الاجتماعى 102779
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
143 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
13/3/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

لقد خلق هللا تعالى اإلنسا ن، وأكسبه العديد من أدوات التواصل ليتمك ن من التفاعل بطريقة صحيحة مع
البيئة المحيطة به، ويعتبر التواصل اإلنساني أحد العمليات النفسي ة التي تعتمد على العديد من الحواس. وتعتبر
حاسة السمع هي الحلقة ا ألساسية في عملية التواصل مع اآلخرين حيث أنها الوسيط الذي تعتمد عليه عمليات
اإلرسال واالستقبال، ومن ثم فإن من األشياء التي تعوق القدرة على إرسال المع لومات لألشخاص اآلخرين
و استقبالهم لها هو سالمة وصحة قنوات االتصال، فاال ضطراب في القدرة السمعية يؤدى إلى االضطراب في
التواصل بين األفراد، و تعد ا إلعاقة السمعية عند التالميذ ز ار عي القوقعة نا تجة عن تلف القوقعة أو تلف العصب
الموصل لها، مما يترتب عليه ضعف المستوى السمعي والكالمي، وضعف قدر تهم على اكتشاف أو تمييز
مستوى األصو ات الطبيعية المتاحة ألذن اإلنسان الطبيع ي.
لقد ذكر جمال الخطيب ) 2012 ،214 )أ ن زراعة القوقعة اإللكترونية إحدى أهم الوسائل التي تساعد
على تدريب وتعليم وتربية المعاقين سمعيا كأحد أفراد المجتمع، فتسمح بدمجهم في ظل الحياة الطبيعية العادية،
و تحسن من قدرتهم على اكتساب واستخدام اللغة العادية، حيث يبد أ التلميذ في مرحلة الطفولة في اكتساب
التوافق مع البيئة
ً -ال السمع بمفرده- مع البيئة المحيطة به ليتفاعل معها فيتأثر به ا
ويتكامل عمل حواس اإلنسان معا
ً بالتكامل الحسي، و الذ ي يبحث في تفسير المشكالت الخاصة بالتعلم والسلوك
ويؤ ثر فيها، وهو ما عرف حديثا
الخاصة للتالميذ ، فيوض ح كيف يستجيب التالميذ العاديين بصفة عامة و زارعي القوقعة بصفة خاصة للمدخالت
الحسية، وكيف يمكن عالج المشكالت التعليمية والحسية والنفس ية لهم، فالتكامل الحسي يساعد على تنمية
الً حاسة السمع لتعمل بأقصى درجات الكفاءة، حيث يتم إد ر اج المثيرات إلى العقل الحواس التي بها خل ما ك
كمدخالت بصورة صحيحة ومنظمة، فتتكامل مع بعضها البعض لتكون مخرجات ومفاهيم واضحة وذ ات معنى،
فيتطور اإلدر اك السمعي وتتراكم الخبرات فتتم عملية التعلم دون مشقة، كما يؤدي استخدام فنيات التكامل الحسي
إلى تحسين السلوكيات اإليجابية المرغو بة، فقد أشار كل من (2012, Desch & Zimmer (في بحثهما أن
استخدام التكامل الحسي كمدخل عالجي ساعد كثيرا في عالج المشكالت الحسية و التعليمية لدى العديد من
التالميذ المعاقين سمعيا، باإلضافة إلى تحسين سلوكيا تهم، وأشارت نتائج دراسة ) ,.al et Bharadwaj(
2009 إلى أن التالميذ الذين يزرعون القوقعة قد يتعرضو ن لبعض اضطرابات المعالجة الحسية إن لم يتم
عالجها، وكشفت الدراسة أن هناك عالقة بين اضطر اب المعالجة الحسية وفقدان السمع، وأشارت إلى أن بعض
زارعي القوقعة يظهرون اضطر ابات في المعالجة الحسية والسلو كية غير نمط يه، وأن هذه السلوكيات تتد اخل م ع
الحياة اليومية لهؤالء التالميذ.
و لتتم عملية التعلم بصور جيدة يستلزم النظر إلى الكلمات ونطق األصوات ثم استخدام المهارات اللغوية
إليصال المعنى للغير، و للتمييز الدقيق بين األصوات الجهرية و المهموسة التي يتم اإلحساس به ا في أعصاب
وعضالت الشفتين واللسان، والحنجرة واألسنان، كما تستلزم الكتابة استخدام الذراع واليد ليتم استخدام حواس
ووظائف الجسد كله من السمع و البصر واللمس والحركة ونواقل اإلشارات العصبية الموجودة بالعقل والتي تتحكم
في كل هذه الو ظائف.
و تفترض نظرية التكامل الحسي أن عقل التلميـذ يتفاعـل مـع البيئـة مـن خـالل األجهـزة الحسـية فـي عمليـة
تتضمن االستجابة، حيث إن هناك عالقة مباشرة بين التأخير في تطوير الكالم في سن مبكـر و االضـطر ابات فـي
معالجـة األحاسـيس الصـو تية (2019 ,Timofeeva & Timofeeva ،(و لـذ لك فهنـاك خاصـيتين يتميـز بهـا
العالج باستخدام التكامل الحسي، وهمـا تـر اكم المعلومـات مـن أجـل تحقيـق تفـاعالت أكبـر لعناصـرها التـي تشـمل
المدخالت الحسـية والتكامـل الحسـي، والتخطـيط والتنظـيم والسـلوك التكيفـي والـتعلم والتغذيـة الر اجعـة، حيـث يسـاعد
االسـتغالل الكامـل فــي تنميـة حاسـة الســمع مـن خـالل التــد ريبات السـمعية إضـافة معنــى وداللـة لألصـوات التــي
يسـمعها باالسـتعانة بـاللمس والحركـات الجسـد ية والموسـيقى والصـور وغيرهـا ) ,Rafie & Heyrani, Soori
.)2019
أوال: مشكلة الدراسة :
يمكن تحديد مشكلة الدر اسة في اإلجابة عل ى السؤال التالي:
ما فاعلية برنامج تأه يلي لل تخاطب قائم على ال تكامل الحسي لخفض اضطرابات الن طق و أثره على بعض مظاهر
السلوك اإليجابي للتالميذ زارعي القوقعة؟
ويتفرع من السؤال الرئيس التساؤالت الفرعية التالية:
1-ما الفرق بين أفراد المجموعة التجر يبية و المجموع ة الضابطة في القياس الب عدي على مقياس
اضطر ابات النط ق للتالميذ زا رعي القوقعة؟
2-م ا الفرق بين أفر اد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطرابات النطق
للتالميذ زارعي القوقعة؟
3-ما الفر ق بين أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعد ي والتتبعي على مقياس اضطرابات الن طق
للتالميذ زار عي القوقعة؟
4-ما الفرق بين أفر اد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القي اس البعدي على مقياس مظاهر
السلوك اإليجابي للتالميذ زارعي القوقعة؟