Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لتنمية الذكاء الوجداني الاجتماعي للحد من
التعلق غير الآمن للأطفال المكفوفين/
المؤلف
روفائيل ، مريم مجدي رشدي
هيئة الاعداد
باحث / مريم مجدي رشدي روفائيل
مشرف / مني حسين الدهان
مشرف / ميادة محمد فاروق
مناقش / مدحت محمد أبو النصر
مناقش / احمد فخرى هانى
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
248ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

هدف الدراسة: التحقق من فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الذكاء الوجداني الاجتماعي، بهدف الحد من التعلق غير الآمن للأطفال المكفوفين، وذلك من خلال معرفة الفروق بين أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس أنماط التعلق.
عينة الدراسة: تكونت العينة من (10) أطفال من منخفضي الدرجة على مقياس أنماط التعلق والذكاء الوجداني الاجتماعي، تتراوح أعمارهم من (12:6) عاماً.
أدوات الدراسة: مقياس أنماط التعلق للأطفال المكفوفين (إعداد الباحثة)، ومقياس الذكاء الوجداني الاجتماعي (أعداد بار-أون، ترجمة وتقنين رزق الله 2006)، وبرنامج تدريبي لتنمية الذكاء الوجداني الاجتماعي (إعداد الباحثة).
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الذكاء الوجداني الاجتماعي، وتحسين نمط التعلق الآمن والحد من التعلق غير الآمن، فقد وجدت فروق دالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي، ومتوسط رتب درجاتهم في القياس البعدي في أنماط التعلق، والحد من التعلق غير الآمن لصالح القياس البعدي.