Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتحسين أداء مراكز التطوير التكنولوجي بمصر فى ضوء مدخل الأداء المتوازن /
المؤلف
أحمد، عبير أحمد زكى.
هيئة الاعداد
باحث / عبير أحمد زكى أحمد
مشرف / هناء أحمد محمود
مشرف / منار محمد جابر
الموضوع
التطور التكنولوجي. مصر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
194 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
30/10/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - الإدارة التعليمية والتربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

یتسم العصر الحالى بالتغیر السریع والإنفجار المعرفى المستمر، الذى ظهر فى صورة ثورات علمیة وثقافیة فى الإلیكترونیات الدقیقة والثقافة الحیویة وثقافة الموارد الجدیدة، وقد تركت كل هذه العناصر العلمیة أثرها الفعال على الإنسان والبیئة المحیطة فى جوانب كثیرة، وأحدثت تطورات كبیرة فى مجالات عدیدة من بینها التعلیم بمراحله المختلفة، وقد فرض ذلك التطور الهائل على المجتمعات فى مختلف جوانب الحیاة، الرغبة فى النمو لمواكبة هذا التطور والعمل على تحدیث مؤسساتها التعلیمیة
مشكلة الدراسة:
بالرغم من الأهمية الكبرى لمراكز التطوير فى تحسين وتطوير العملية التعليمية، إلا أنها تواجه العديد من التحديات منها: التجهيزات والأدوات المتقادمة، قصور فى تحديثات الأجهزة والمعامل، وضعف خدمة الإنترنت فى معظم مراكز التدريب التكنولوجى، مما يعرقل سرعة وكفاءة تنفيذ العمل، فضلًا عن القصور فى هيكلة هذه المراكز مما يعرضهم لمشكلات إدارية، ووجود مشكلات خاصة بتكنولوجيا المعلومات، فقد أشار المؤتمر الذى عقدته وزارة التربية والتعليم فى مصر نحو حلول إبداعية ۲۰۱۷م على أهمية تطوير نظام التعليم قبل الجامعى، وذلك من أجل تلبية متطلبات ثورة تكنولوجيا المعلومات والإتصال، وأيضا إعادة تنظيم مؤسسات إعداد المعلمين، وذلك فيما يتعلق بهيكلتها وبرامجها وتخصصاتها من أجل ضمان الإعداد الجيد للمعلم الأكثر تخصصية، ومهنية، وثقافية على أن يكون هناك تنمية مهنية مستمرة للمعلمين فى مجال توظيف تكنولوجيا المعلومات فى العملية التعليمية، وعليه يمكن صياغة مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسي التالى:
ما التصور المقترح لتحسين أداء مراكز التطوير التكنولوجى بمصر فى ضوء أبعاد مدخل الأداء المتوازن؟
ويتفرع عنه التساؤلات الفرعية التالية:
1. ما الأسس النظرية لمدخل الأداء المتوازن من حيث المفهوم والخصائص والأهمية والأبعاد؟
2. ما طبيعة مراكز التطوير التكنولوجى فى ضوء الجهود المبذولة ؟
3. ما واقع أداء مراكز التطوير التكنولوجى بمصر في ضوء أبعاد مدخل الأداء المتوازن؟
4. ما التصور المقترح لتحسين اداء مراكز التطوير التكنولوجى فى ضوء مدخل الأداء المتوازن؟
5. أهداف الدراسة:
أهداف الدراسة:
تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية:
5. التعريف بالأسس النظرية لمدخل الأداء المتوازن من حيث المفهوم والخصائص والأهمية والأبعاد.
6. الكشف عن طبيعة مراكز التطوير التكنولوجي بمصر فى ضوء الجهود المبذولة.
7. ما التصور المقترح لتحسين أداء مراكز التطوير التكنولوجى بمصر فى ضوء مدخل الأداء المتوازن.
8. تقديم تصور مقترح لتحسين اداء مراكز التطوير التكنولوجى بمصر فى ضوء أبعاد مدخل الأداء المتوازن.
منهج الدراسة:
يعتمد منهج الدراسة الحالية على المنهج الوصفى، وهو المنهج الذى يهتم بدراسة الظواهر كما هى موجودة فى الواقع، إضافة إلى وصف الظاهرة وصفاً دقيقاً، ويعبر عنها من ناحيتين، الأولى: كيفياً وذلك بوصفها وتوضيح خصائصها، والثانية: كمياً من خلال إعطائها وصفاً رقمياً يوضح مقدار هذه الظاهرة الموصوفة، أو نسبة ارتباطها مع الظواهر الأخرى.
أدوات وعينة الدراسة:
تستخدم الدراسة الحالية استبانة تهدف إلى تقييم أراء أخصائى مراكز التطوير التكنولوجى ببعض مراكز التطوير التكنولوجى نحو قياس واقع أداء مراكز التطوير التكنولوجى فى ضوء مدخل الأداء المتوازن (من إعداد الباحثة), وتم تطبيقها علي عينة قوامها (201) من أخصائى مراكز التطوير التكنولوجى بمحافظة بنى سويف والقاهرة والسويس.
أهم نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة الميدانية إلى مجموعة من النتائج المهمة وفق أراء العينة و التى تتمثل فيما يلى:
1ـ أجمع أفراد عينة الدراسة أن درجة توافر واقع تطبيق مدخل الأداء المتوازن موجودة بدرجة متوسطة.
2ـ أجمع أفراد عينة الدراسة أن درجة توافر مقترحات تحسين أداء المراكز موجودة بدرجة مرتفعة.
3ـ أثبتت نتائج معامل الأرتباط وجود علاقة طردية متوسطة بين واقع تطبيق مدخل الاداء المتوازن ككل و مقترحات لتحسين أداء المراكز ككل فقد بلغ معامل الأرتباط بينهما ( 0.430 ) و هى قيمة دالة احصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01) مما يعنى أنه ” كلما زادت مقترحات لتحسين أداء المراكز زاد واقع تطبيق مدخل الاداء المتوازن”.
4ـ وجود قصور فى تأثير العمليات الداخلية و البعد المالى و هى من أبعاد مقترحات تحسين الأداء فى التأثير فى واقع تطبيق مدخل الأداء المتوازن.
5ـ وجود تأثير ايجابي في تأثير التعلم والنمو والعملاء وهي من أبعاد مقترحات تحسين الأداء فى التأثير فى واقع تطبيق مدخل الأداء المتوازن.