Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام السيكودراما في تنميه المهارات الاجتماعيه لدي الأطفال ذوي اضطراب الذاتويه /
الناشر
فاطمة الزهراء رفعت محمود أحمد غريب :
المؤلف
فاطمة الزهراء رفعت محمود أحمد غريب
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة الزهراء رفعت محمود أحمد غريب
مشرف / خالد عبدالرازق النجار
مشرف / عزه عبدالمنعم رضوان
مناقش / عزه عبدالمنعم رضوان
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
ص150 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
21/8/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال الذاتويين ذوى الأداء الوظيفي المرتفع من خلال إعداد برنامج قائم على توظيف السيكودراما لتنمية المهارات الاجتماعية لاضطراب الذاتوية: وتكونت عينة البحث من (6) أطفال ذاتويين ذوى الاداء الوظيفي المرتفع تتراوح أعمارهم من 6 إلي 7 سنوات: وقد اشتملت أدوات البحث على مقياس جيليام لتقدير الاسبرجر: ومقياس تشخيص اضطراب الاسبرجر لعبد العزيز الشخص: ومقياس المهارات الاجتماعية للأطفال الذاتويين: وبرنامج قائم على السيكودراما لتنمية المهارات الاجتماعية لاضطراب الذاتوية. نتائج البحث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعد التطبيق على مقياس المهارات الاجتماعية للأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظيفي المرتفع فى إتجاه القياس البعدي.