Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على أنشطة هيلب (HELP) لتنمية اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ذوي التأخر اللغوي/
المؤلف
إيمان أحمد عز الدين محمد،
هيئة الاعداد
باحث / إيمان أحمد عز الدين محمد
مشرف / نهى محمود الزيات
مشرف / نهى ضياء الدين عبدالحميد.
مناقش / هند إسماعيل إمبابي.
مناقش / حمدي محمد عرقوب
الموضوع
اللغة عند الاطفال 104548
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
176 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
15/3/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

هدف البحث هو التعرف على فاعلية برنامج قائم على أنشطة هيلب (HELP) لتحسين اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ذوي التأخر اللغوي. اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي (ذو المجموعة الواحدة)، وتكونت عينة البحث الحالي من (10) أطفال من ذوي التأخر اللغوي الناتج عن الحرمان البيئي. وتمثلت الأدوات في اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء (جون رافن) واختبار اللوتس الالكتروني (مؤسسة اللوتس التعليمية، 2017) والبرنامج القائم علي أنشطة هيلب لتنمية اللغة الاستقبالية والتعبيرية للأطفال ذوي التأخر اللغوي (إعداد الباحثة). توصل البحث إلى وجود فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد اختبار اللغة (الاستقبالية- التعبيرية) والدرجة الكلية في القياسين القبلي والبعدي، بالإضافة إلى عدم وجود فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس اختبار اللغة (اللغة الاستقبالية- اللغة التعبيرية) والدرجة الكلية في القياسين البعدي والتتبعي.