Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى لليقظة العقلية فى تحسين الأداء الكتابى وخفض قلق الكتابة لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية /
المؤلف
العيسوى, السيد عبدالمحسن السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / السيد عبدالمحسن السيد محمد العيسوى
مشرف / نصرة مـحمد عبدالمجيد جلجلنصرة مـحمد عبدالمجيد جلجل
مشرف / كوثر قطب محمد أبو قورة
مناقش / إعتدال عباس حسانين
مناقش / حنان عبدالفتاح الملاحة
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
279 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
27/12/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبى قائم على اليقظة العقلية فى خفض قلق الكتابة وتحسين الأداء الكتابى للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم، على عينه قوامها (20) تلميذًا (12 إناث، 8 ذكور)، من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى، وتم تقسيمهم بالتساوى إلى مجموعتين، أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبلغت عينة الدراسة لكل منهما (10) تلاميذ، (6إناث،4ذكور)، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (10-11) عامًا بمتوسط عمرى قدره (10,48) عامًا وانحراف معيارى (±0,257), واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس اليقظة العقلية، واختبار الأداء الكتابى، ومقياس قلق الكتابة، جميعها من إعداد الباحث, بالإضافة إلى البرنامج التدريبى القائم على اليقظة العقلية (إعداد/ الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في قلق الكتابة والأداء الكتابي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في قلق الكتابة والأداء الكتابي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في قلق الكتابة والأداء الكتابي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية.
الكلمات المفتاحية: اليقظة العقلية، الأداء الكتابى، قلق الكتابة، التلاميذ ذوو صعوبات التعلم.