Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكنائس الأثرية و مقتنياتها بمحافظة القليوبية /
المؤلف
علام، معاذ محمد كمال عبد الهادي .
هيئة الاعداد
باحث / معاذ محمد كمال عبد الهادى علام
مشرف / حنان حجازى
مشرف / جمــــــــــــــــــال سعد نجـــــــيــب
مناقش / عصام عادل موسى الفرماوي
مناقش / عاطف سعد محمد محمود
الموضوع
الكنائس- اثاث.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
477 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
الناشر
تاريخ الإجازة
4/10/2022
مكان الإجازة
جامعة الوادى الجديد - كلية الآداب - الاثار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 530

from 530

المستخلص

مقدمة: تناولت فيها أهمية موضوع الدراسة، وأسباب إختيارى لموضوع البحث، وأهم الدراسات السابقة، وأهم الصعوبات التى واجهتنى أثناء الدراسة، والأهداف التى أسعى لتحقيها فى هذه الدراسة، وأهم الدراسات السابقة التى تناولت موضوع البحث.
التمــــــــــــــــــهيد: دراسة وافية عن تاريخ محافظة القليوبية، وموقعها الجغرافى وأهم مدنها وقراها وتاريخ المسيحية فى بالقليوبية، وإنتشار العمائر القبطية بها.
الباب الأول: الدراسة الوصفية للكنائس الأثرية ومقتنياتها: وهو يتكون من ثلاث فصول وهم كالتالى
الفصل الأول: الدراسة المعمارية وقد تم تقسيم هذا الفصل إلى :
أولًا: الكنائس الدارسة مثل كنيسة السيدة مريم العذراء بأتريب
ثانيًا: الكنائس الباقية مثل كنسية السيدة مريم العذراء بقرية شبلنجة، كنسية السيدة مريم العذراء بقرية كوم أشفين، كنسية السيدة مريم العذراء بمسطرد.
ثالثًا: الكنائس المجددة مثل كنيسة الشهيد مار جرجس بمدينة قليوب، كنيسة الشهيد مار جرجس بكفر عطالله، كنيسة الشهيد مار جرجس بسندبيس، كنيسة الشهيد مار جرجس بشبين القناطر، كنيسة الشهيد مار جرجس ببلتان، كنيسة الملاك ميخائيل بالقشيش، كنيسة الملاك ميخائل بالقلزم.
أما الفصل الثانى الفنون تم تقسيمه إلى: إلى قسمين الاول التحف المعدنية والثانى التحف الخشبية: أما التحف المعدنية قسمت إلى جزئين وهما كالتالى:
التحف المعدنية بكنيسة مار جرجس بقليوب وهى (المباخر وأغلفة الإنجيل وملعقة وشمعدان) والتحف المعدنية بكنيسة السيدة العذراء بكوم أشفين وهى ( غلاف إنجيل البشارة، كأس من الفضة، أبزيم وحياصة، صليب دورة معدنى)
والقسم الثانى هو التحف الخشبية مثل ( اللوح المقدس، الصلبان، كرسي الكأس، الحجاب، الأختام الخشبية، المنجلية)
أما الفصل الثالث هو التصوير وفيه عدة أيقونات مثل أيقونات التجسد، أيقونات البشارة، أيقونة زيارة اليصابات للسيدة العذراء، أيقونة الميلاد، أيقونات العماد، أيقونات القيامة، أيقونات الصلب، أيقونة نياحة السيدة مريم العذراء، أيقونة هروب العائلة المقدسة إلى مصر.
الباب الثانى الدراسة التحليلية للعناصر المعمارية والزخرفية ومقتنيات كنائس محافظة القليوبية وينقسم إلى ثلاث فصول ،هى:
الفصل الأول التخطيط المعمارى والعناصر المعمارية وقسم ثلاث أقسام ،هى:
أولا: التخطيط المعماري وأهم الطرز مثل الطراز البازيلكى، الطراز القبطى، الطراز البيزنطى.
ثانيا: مواد البناء مثل الأجر، الحجر الرملى ، الرخام، الجص، الخرسانة المسلحة، الخشب، المعادن
ثالثا: العناصر المعمارية مثل الواجهات، البرج (المنارة)، النوافذ، المداخل، الصحن، الخورس، الهياكل، المذابح، الشرقية، المعمودية، الأسقف، الأعمدة، والدعامات، العقد، الكابولى.
أما الفصل الثانى العناصر الزخرفية وفيه أولا الزخارف الكتابية مثل النقوش الكتابية على المقتنيات المعدنية، النقوش الكتابية على المقتنيات الخشبية، الزخارف الكتابية على الأيقونات، المونوجرام، وثانيا الزخارف الأدمية وثالثا الزخارف النباتية مثل غصن الزيتون، زهرة اللوتس، نبات الأكنتس، ورابعا الأشكال الهندسية المربع النجمة المثلث الدائرة العمائر الوحدات الزخرفية (الطبق النجمى)، خامسا الزخارف الحيوانية وأشكال الطيور، الحمار، الجمل، التنين، السمك، أشكال الطيور (الحمامة)، سادسا زخارف قطع الأثاث، سابعا زخارف المناظر الطبيعية، زخارف الملابس
أما الفصل الثالث التأثيرات الفنية ومشاهير الصناع ورعاة الفنون وقسم إلى ثلاث اجزاء وهم:
أولا التأثيرات الفنية مثل التأثيرات المصرية، التأثيرات الإغريقية والرومانية التأثيرات الساسانية، التأثيرات البيزنطية، التأثيرات العربية والإسلامية، وثانيا مشاهير الصناع ورعاة الفنون، ثالثا سمات وخصائص الفنية للتحف المنقولة مثل سمات وخصائص المقتنيات المعدنية، سمات وخصائص المقتنيات الخشبية، سمات وخصائص الأيقونات.
أهم النتائج التى توصلت إليه الدراسة، ثم إحصائيات عدد المسيحيين بالقليوبية فى أواخر القرن التاسع عشر و أوائل القرن العشرين، ثم قائمة الإختصارات والمفاهيم و قائمة المصادر والمراجع، وفهرس الخرائط والأشكال واللوحات وأخيرا كتالوج الخرائط والأشكال واللوحات.