Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس المتوسطة بدولة الكويت على سلوك المواطنة التنظيمية للمعلمين /
المؤلف
إشكناني، محمد حسن على صفر على.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسن على صفر على إشكناني
مشرف / محمود أبو النور عبد الرسول
مشرف / عصام جمال سليم غانم
مشرف / عصام جمال سليم غانم
الموضوع
التنظيم والإدارة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
200 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - معهد الدراسات والبحوث البيئية - قسم تقويم الموارد الطبيعية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى إدراك معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت لممارسة مديريهم للعدالة التنظيمية، وتحديد مستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى معلمي المرحلة المتوسطة، وتحديد العلاقة الارتباطية ما بين العدالة التنظيمية وسلوك المواطنة التنظيمية، وتحديد ما إذا كان بمقدورنا التنبؤ بسلوك المواطنة التنظيمية لدى معلمي المرحلة المتوسطة من خلال أبعاد العدالة التنظيمية (العدالة التوزيعية- العدالة الإجرائية- العدالة التفاعلية). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام ثلاث أنماط من منهج البحث الوصفي وهي: البحث الوصفي المسحي باستخدام الاستبيان, ومنهج البحث الارتباطي، ومنهج البحث التنبؤي. ولجمع البيانات قام الباحث بإعداد استبيان استناداً إلى عدد من الأدوات الواردة في الدراسات السابقة مؤلف من محورين رئيسيين أولهما يركز على إدراك المعلمين للعدالة التنظيمية ويشتمل على ثلاث أبعاد (العدالة التوزيعية- العدالة الإجرائية- العدالة التفاعلية) ويتضمن 20 عبارة، أما البعد الثاني فيركز على سلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين وهو يتألف من خمس أبعاد (الإيثار- الكياسة- الروح الرياضية- الضمير الحي- فضيلة المواطنة) ومؤلف من 20 عبارة. وتم التحقق من صدق الاستبيان بطريقة الصدق الظاهري وتم التحقق من الثبات بطريقة ألفا كرونباخ على عينة استطلاعية قوامها (78) من معلمي ومعلمات المرحلة المتوسطة من غير المشاركين في العينة الأساسية. وتم تطبيق الدراسة على عينة مختارة بالطريقة العشوائية العنقودية من معلمي ومعلمات المدارس المتوسطة بدولة الكويت في المحافظات الست للدولة. وتألفت العينة من (254) من معلمي ومعلمات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. ولتحليل البيانات تم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية والنسب والرتب ومعامل الارتباط لبيرسون وتحليل الانحدار. وأشارت النتائج إلى وجود مستويات مرتفعة من العدالة التنظيمية كدرجة إجمالية وكأبعاد فرعية وكذلك مستوى مرتفع من سلوك المواطنة التنظيمية كدرجة إجمالية وكأبعاد فرعية. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً ما بين العدالة التنظيمية وأبعادها وسلوك المواطنة التنظيمية وأبعاده. وأخيراً أشارت نتائج الدراسة إلى أنه يمكن التنبؤ على نحو دال إحصائياً بسلوك المواطنة التنظيمية من خلال أبعاد العدالة التنظيمية (العدالة التوزيعية- العدالة الإجرائية- العدالة التفاعلية). وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بتوعية مديري المدارس بأهمية ممارسات العدالة التنظيمية وسبل تعزيزها واستدامتها في المدرسة واقترح الباحث إجراء بحوث ودراسات تالية أخرى كدراسة تأثير العدالة التنظيمية على سلوك المواطنة التنظيمية من خلال متغيرات وسيطة متنوعة (كالتمكين الإداري، والرضا الوظيفي، والثقافة التنظيمية، والالتزام التنظيمي، والروح المعنوية، وغيرها من المتغيرات).
Abstract
This study aimed to reveal the level of awareness of middle school teachers in the State of Kuwait for practicing organizational justice, determine the level of organizational citizenship behavior among middle school teachers, determine the correlation between organizational justice and organizational citizenship behavior, and determine whether we can predict the behavior of organizational citizenship among teachers. The intermediate stage through the dimensions of organizational justice (distributive justice - procedural justice - interactive justice). To achieve the study objectives, three types of descriptive research methodology were used: survey descriptive research using questionnaire, correlative research method and predictive research method. To collect the data, the researcher prepared a questionnaire based on a number of tools in the previous studies consisting of two main axes. The first focuses on teachers’ perception of organizational justice and includes three dimensions (distributive justice - procedural justice - interactive justice) and includes 20 phrases, the second focuses on behavior Organizational Citizenship for Teachers It consists of five dimensions (altruism, civility, sportsmanship, conscience, virtue of citizenship) and is composed of 20 phrases. The validity of the questionnaire was verified by apparent validity and alpha-Kronbach consistency was verified on a prospective sample of 78 middle school teachers who were not participants in the core sample. The study was applied to a sample randomly selected cluster of middle school teachers in Kuwait in the six governorates of the country. The sample consisted of (254) middle school teachers in Kuwait. To analyze the data, averages, standard deviations, ratios, grades, Pearson’s correlation coefficient, and regression analysis were calculated. The results indicated that there are high levels of organizational justice as a total and sub-dimensions as well as a high level of organizational citizenship behavior as a total and as a sub-dimension. The results also indicated a statistically significant correlation between organizational justice and its dimensions and the behavior of organizational citizenship and its dimensions. Finally, the results of the study indicated that the behavior of organizational citizenship can be statistically significant through the dimensions of organizational justice (distributive justice, procedural justice, interactive justice). In light of these findings, the researcher recommended sensitizing school principals about the importance of organizational justice practices and ways to promote and sustain them in the school. The researcher suggested conducting other researches and studies such as studying the impact of organizational justice on organizational citizenship behavior through various intermediate variables (such as administrative empowerment, job satisfaction, organizational culture and organizational commitment , Morale, and other variables(.