Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نظام خبير في بيئة إفتراضية لتنمية أنشطة الرحلات الإفتراضية لدي طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
المتولي، كريم أكرم رفعت.
هيئة الاعداد
باحث / كريم أكرم رفعت المتولي
مشرف / الغريــب زاهـــر إسمـاعيل
مشرف / زينــب حســـن الشــربيني
مناقش / هاني شفيق رمزي
مناقش / ميسون عادل منصور محمود
الموضوع
النظم الخبيرة (علم حاسوب) النظم الخبيرة (علم حاسوب) - تطبيقات مكتبية برمجيات الحاسبات الإلكترونية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (235 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية أنشطة الرحلات الافتراضية، لدى طلاب الصف الأول الثانوي، من خلال تطوير بيئة تعلم افتراضية قائمة علي النظام الخبير. وللتحقق من ذلك فقد قام الباحث بإعداد أدوات القياس في البحث، والمتمثلة في: اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة. وقد اتبع الباحث منهج المسـح الوصـفي لإعداد الإطار النظري للبحث، بينما اتبع المنهج شـبه التجريبي للتحقق من فاعلية بيئة التعلم القائمة علي النظام الخبير في تنمية مهارات أنشـطة الرحلات الافتراضية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وقد قام الباحث بتصميم بيئة التعلم الافتراضية القائمة علي النظام الخبير وفقا لنموذج الغريب زاهر (۲۰۲۱) للتصميم والتطوير التعليمي، كما اتبع التصميم شبه التجريبي للمجموعتين ذو القياسين القبلي/ البعدي، وقد قام بتطبيق المعالجة التجريبية، وأدوات القياس في البحث على عينة من طلاب الصـف الأول الثانوي بلغ عددها (60) طالبا من مدرسة ميت سويد الثانوية بنين، بإدارة بني عبيد التعليمية، بمحافظة الدقهلية، تم اختيارها وتقسيمها عشوائيا على مجموعتي البحث. وبتحليل البيانات إحصائيا توصل الباحث إلى نتائج البحث والتي تمثلت في: وجود فرق دال إحصـائيا عند مســتوي دلالة أقل من او يساوي(0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية، في التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، لصـالح المجموعة التجريبية التي درسـت من خلال بيئة التعلم القائمة على النظام الخبير.