الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت قضية البحث فى ضعف البرامج الدراسية المقدمة لتدريس اللغة العربية بجامعة نورث كارولينا للطلاب الناطقين بلغات أخرى: الأمر الذى يُسبب صعوبة و مشكلات فى تعلم الطلاب: و للتغلب على هذه المشكلة سعى البحث إلى تقديم تصور مقترح لتطوير برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى فى جامعة نورث كارولينا فى ضوء مدخلى التحليل اللغوى و التواصل اللغوى: و اعتمد البحث على المنهج الوصفى: و لتحقيق أهداف البحث تم بناء قائمة معايير تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى: و بناء استبيانين واحد للطلاب و آخر للمحاضرين بالإضافة إلى استمارة مقابلة للمحاضرين فقط: و بعد تطبيق أدوات البحث توصل البحث إلى قائمة معايير نهائية لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى: كما أفاد الطلاب من واقع الاستبيان بأن واقع دراسة برنامج جامعة نورث كارولينا فى ضوء مدخلى التحليل اللغوى و التواصل اللغوى للطلاب غير الناطقين باللغة العربية بشكل عام غير جيد: وفيما يخص المحاضرين فأفادت نتائج استبيان تحليل الواقع لمحتوى و منهج برنامج اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى و ممارساتها بجامعة نورث كارولينا أن نسبة عدم توافر المعايير كانت كبيرة: و بناءً على ما سبق تم تقديم تصور مقترح لتطوير برنامج نورث كارولينا لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى: و التوصيات و البحوث المقترحة |