Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم دور السياسات التعليمية فى تحقيق تكافؤ الفرص كمدخل لتحسين التفاوتات الاقليمية فى جمهورية مصر العربية خلال الفترة 1986- 2012/
الناشر
عبير محمد البرنس على البدرى :
المؤلف
عبير محمد البرنس على البدرى
هيئة الاعداد
باحث / عبير محمد البرنس على البدرى
مشرف / سامي السيد
مشرف / ابتهال أحمد عبدالعاطى
مناقش / سامي أمين
مناقش / سمية عبدالمولى
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
186ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الاقتصاد والاقتصاد القياسي
تاريخ الإجازة
19/9/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية اقتصاد و علوم سياسية - الاقتصاد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

هدفت الدراسة الى تقييم دور السياسات التعليمية فى تحقيق تكافؤ الفرص كمدخل لتحسين التفاوتات الاقليمية فى جمهورية مصر العربية خلال الفترة (1986-2012): من خلال العمل على اختبار الفرضية التالية: يستطيع الاستثمار فى تحسين الفرص التعليمية تحسين مستويات الفرص الوظيفية و الاقتصادية فى محافظات مصر و تخفيض التفاوتات. و انقسمت الدراسة الى أربعة فصول و تم أولا حساب الفرص التعليمية و الفرص الوظيفية و الاقتصادية و الفرص الكلية لمحافظات مصر خلال فترة الدراسة: و ثانيا تحليل التغير المكانى للفرص الثلاثة خلال فترة الدراسة : و ثالثا حساب التفاوتات فى الفرص بين محافظات مصر خلال فترة الدراسة: و رابعا الاختبار القياسى للعلاقة بين الفرص التعليمية و الفرص الوظيفية و الاقتصادية فى محافظات مصر (2000-2012) . و توصلت الدراسة الى أن السياسات التعليمية فى مصر خلال الفترة (1986-2012) و حتى الآن لم تسطع تحقيق تكافؤ الفرص و تخفيض التفاوتات الاقليمية: لأنها لم تسطع تحقيق الكثير من الفوائد المالية و غير المالية من التعليم: و من ثم فان العلاقة الطردية بين الفرص التعليمية و الفرص الوظيفية و الاقتصادية تحققت فى 12 محافظة فقط. و توصى الدراسة بضرورة القضاء على العوامل التى تعوق قيام التعليم بأدواره الايجابية بالنسبة للفرد و المجتمع من خلال العمل من ناحية على تصحيح المشكلات التعليمية التى تؤدى الى ضعف مخرجات التعلم: و العمل من ناحية أخرى على حل المشكلات الاقتصادية و الاجتماعية التى تؤدى الى انخفاض عوائد التعليم فى مصر