Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ظاهرة إقبال تلاميذ المرحلة الثانوية العامة على مراكز الدروس الخصوصية بمصر :
الناشر
هانى السيد منير محمد دويدار :
المؤلف
هانى السيد منير محمد دويدار
هيئة الاعداد
باحث / هانى السيد منير محمد دويدار
مشرف / نجلاء محمد حامد
مشرف / دعاء عثمان عزمى
مناقش / طلعت عبد الحميد فايق
مناقش / دينا حسن عبد الشافى
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
183 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
24/7/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن ملامح نظام التعليم الثانوى العام فى مصر و ما يواجهه من معوقات: و تعرف أهم العوامل و ارء نشأة ظاهرة مراكز الدروس الخصوصية و تطورها بمصر: و تعرف واقع هذه الظاهرة و أسباب إقبال تلاميذ المرحلة الثانوية العامة عليها و الإيجابيات و السلبيات الناجمة عنها: و قد تم قياس واقع ظاهرة مراكز الدروس الخصوصية لتلاميذ المرحلة الثانوية العامة من خلال استبانة من وضع الباحث: و تكونت عينة الدارسة من (171) معلما: و (390) تلميًذا: و (148) ولى أمر: و قد استخدمت الدراسة المنهج الوصفى: و أشارت النتائج إلى أن من أهم أسباب إقبال التلاميذ على ماركز الدروس الخصوصية: رغبة التلميذ فى تحسين مستواه التعليمى: و ضعف جذب البيئة المدرسية: و توافر بيئة مناسبة للتعليم داخل المركز: و تركيز النظام التعليمى على الحفظ و التلقين: و من إيجابياتها المرونة فى اختيار المعلم و المكان و الزمان: و توصيل المادة التعليمية للتالميذ: و من سلبياتها كثرة غياب التالميذ: و اضعاف دور المدرسة: و ضعف الإنتباه للشرح داخل الفصل: و تم تقديم تصور مقترح للحد من هذه الظاهرة