Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى لمعلمة الروضة لتنمية بعض مهارات اللغة الإنجليزية فى ضوء معايير جودة الأداء /
الناشر
دعاء صلاح على النواوى :
المؤلف
دعاء صلاح على النواوى
هيئة الاعداد
باحث / دعاء صلاح على النواوى
مشرف / عاطف عدلى فهمى
مشرف / هدى محمود الناشف
مناقش / منى جاد
مناقش / ماجدة هاشم
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
472 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
21/7/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 493

from 493

المستخلص

الهدف الرئيسى هو فحص فاعلية البرنامج التدريبى المقترح فى تنمية بعض المهارات اللغوية الخاصة باللغة الإنجليزية و كذلك بعض المهارات الخاصة بطرق تدريس اللغة الإنجليزية لدى معلمات الروضة فى ضوء معايير جودة الأداء و أثر ذلك على المهارات اللغوية للأطفال. اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبى فى الدراسة. عينة الدراسة (15) معلمة من مدرستين تجريبيتين بإدارة البساتين و دار السلام التعليمية. (25) طفل من الصف الثانى رياض اطفال بمدرسة 25 يناير التجريبية. البرنامج مكون من خمس عشرة جلسة بالإضافة الى خمسة أخرى للتقييم . يقوم البرنامج على تدريب المعلمات على النطق الصحيح للغة الإنجليزية و قواعده: تقديم القصة باللغة الإنجليزية للطفل و طرق تدريسها: تقديم الأغنية باللغة الإنجليزية و طرق تدريسها: تقديم الأغنية باللغة الإنجليزية و طرق تدريسها: تقديم اللعبة اللغوية و ما يشمله من انماط تفاعل. إجراء محادثة مع الطفل باللغة الإنجليزية و التواصل معه داخل الفصل حيث الجمل الحوارية الصحيحة لغويا: و أخيرا تخطيط الدرس باللغة الإنجليزية. النتائج توضح فاعلية البرنامج التدريبي في نمو المهارات اللغوية و كذلك المهارات الخاصة بطرق التدريس لدى المعلمات. و أثر البرنامج على الأطفال يظهر من ارتفاع مستوياتهم بعد البرنامج عن قبله فى بطاقة ملاحظة المهارات اللغوية للأطفال