Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى لمعلمات رياض الأطفال لتنمية بعض مهارات التفكير /
الناشر
أمانى درويش رمضان :
المؤلف
أمانى درويش رمضان
هيئة الاعداد
باحث / أمانى درويش رمضان
مشرف / ابتهاج محمود طلبه
مشرف / نجوى الصاوى احمد
مناقش / نجوى الصاوى احمد
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
284 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
12/5/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 379

from 379

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تدريبى لمعلمات رياض الأطفال لتنمية بعض مهارات التفكير (مهارات إتخاذ القرار - مهارات ما وراء المعرفة) باستخدام بعض استراتيجيات تعليم التفكير (قبعات التفكير الست - الخرائط الذهنية): و استخدمت الباحثة المنهج ”شبة التجريبى”: و تكونت العينة (60) معلمة رياض أطفال و تم اختيارهن بطريقة عشوائية و تم تقسيمهن إلى مجموعتين (30) معلمة للمجموعة التجريبية و (30) معلمة للمجموعة الضابطة: و استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: استمارة ملاحظة أداء المعلمات. (إعداد الباحثة) و مقياس مهارة اتخاذ القرار. (إعداد الباحثة) و استمارة ملاحظة مهارات ما وراء المعرفة. (إعداد الباحثة) و برنامج تدريبى لمعلمات رياض الأطفال لتنمية بعض مهارات التفكير (مهارة اتخاذ القرار - مهارات ما وراء المعرفة) (إعداد الباحثة). و توصلت الدراسة للنتائج التالية: أن البرنامج المستخدم فى البحث أدى إلى تحسن ملحوظ فى تنمية مهارة اتخاذ القرار و مهارات ما وراء المعرفة لمعلمات رياض الأطفال: و إن البرنامج المستخدم فى البحث له تأثير فى طريقة أداء المعلمة للمهام المطلوب منها: و استمر مفعول البرنامج إلى القياس التتبعى مما يدل على نجاح البرنامج و فاعليته