Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى لتنمية مهارات مربيات دور الحضانة فى ضوء معايير الجودة /
الناشر
داليا جمال سليمان عجيز :
المؤلف
داليا جمال سليمان عجيز
هيئة الاعداد
باحث / داليا جمال سليمان عجيز
مشرف / منى محمد على جاد
مشرف / هيام ياقوت السطوحى
مناقش / هيام ياقوت السطوحى
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
170 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
20/2/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبى لتنمية مهارات مربيات دور الحضانة فى ضوء معايير الجودة: و استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى و تكونت العينة من(30) مربية من بعض الحضانات الأهلية: بواقع 10مربيات من 3 حضانات بمنطقة فيصل مجموعة تجريبية واحدة أجرى عليها القياس القبلى و البعدى: و استخدمت الباحثة الأدوات التالية: بطاقة ملاحظة أداء مربيات دور الحضانة لمهارة (إعداد وتنظيم بيئة الرعاية المتكاملة - إعداد و تخطيط البرامج - تقويم طفل الحضانة) قبل و بعد تطبيق البرنامج التدريبى: إستبانة موجهة لأسر الأطفال لقياس مدى استخدام مربيات الحضانة لطرق و أساليب الاتصال و التواصل قبل و بعد تطبيق البرنامج التدريبى: قائمة بالمهارات المراد تنميتها خلال البرنامج التدريبى: اختبار تحصيلى (مقياس التحصيل المعرفى) للمربيات لقياس الجانب المعرفى قبل و بعد تطبيق البرنامج التدريبى: برنامج تدريبى لتنمية مهارات مربيات دور الحضانة فى ضوء معايير الجودة (إعداد الباحثة): و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: نجاح البرنامج فى تنمية مهارات مربيات دور الحضانة: حيث كان له تأثير إيجابى على المربيات و الأطفال و معرفة التنظيم النموذجى للحضانة: مما يؤكد فاعلية البرنامج التدريبى لتنمية مهارات مربيات دور الحضانة: و اتضح ذلك من نتائج الدراسة: كما أكدت النتائج على وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات مربيات الحضانة فى القياسين القبلى و البعدى بعد تعرضهم للبرنامج التدريبى لصالح القياس البعدى