Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية مجتمع المعرفة وواقع الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس :
المؤلف
سرحان، آية فتحي حامد.
هيئة الاعداد
باحث / آية فتحي حامد سرحان
مشرف / محمد ياسر الخواجة
مشرف / رانيا محمود الكيلاني
مناقش / عبد الله عبد الرحمن
الموضوع
الاجتماع المعرفي، علم. الجامعات والكليات - هيئة التدريس - الجوانب الاجتماعية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
381 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
9/1/2023
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية الاداب - علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 398

from 398

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بحث دور الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة طنطا في تنمية مجتمع المعرفة ،استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، وطريقة دراسة الحالة وأداة المقابلة المتعلقة مع عينة عددية مكونة من )20 ) مشاركاً من أعضاء هيئة التدريس بجامعة طنطا. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من بين أهمها ما يلي: -1 تقدم ترتيب جامعة طنطا في التصنيفات المحلية والعالمية للجامعات في السنوات الأخيرة. -2 حصول ) 26 ( عالماً من علماء جامعة طنطا في العلوم المختلفة على مراكز متقدمة في قائمة العلماء الأكثر تأثيراً على مستوى العالم في مجالات العلوم المختلفة ، والتي تصدرها جامعة ستانفورد الأمريكية بالتعاون مع مؤسسة الزيفير الهولندية. -3 يسهم أعضاء هيئة التدريس من العلماء والأساتذة بالجامعة في إثراء مجتمع المعرفة وتنميته من خلال مدارسهم العلمية التي تضم زملاءهم ومعاونيهم وطلبة الدراسات العليا والباحثين وشركاء من داخل المجتمع المصري وخارجه بهدف إنتاج المعرفة ونشرها وتبادلها والاستفادة منها ونقلها للأجيال اللاحقة. -4 نقص مخصصات الدولة في ميزانيتها للإنفاق على البحث والتطوير الذي لا يمكن العلماء وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات من إنتاج بحث علمي تنافسي يرتقي إلى المستوى العالم ي ويلبي متطلبات مجتمع المعرفة وتنميته؛ هذا بالإضافة إلى تحقيق مراتب وتصنيفات تنافسية متقدمة للجامعات المصرية في التصنيفات العالمية للجامعات. -380- -5 هناك حاجة ماسة إلى تطوير البنية الرقمية للجامعات وتوفير مراكز الترجمة اللازمة لتسهيل النشر الدولي لأعضاء هيئة التدريس وتمكينهم من نقل المعرفة وتبادلها لتنمية مجتمع المعرفة. تو صلت الدراسة إلى عدة توصيات مهمة من بين أهمها ما يلي : 1 إنشاء مراكز بحثية متخصصة لتبسيط العلوم وتيسيرها من خلال أعضاء - هيئة التدريس بالجامعة ، وتوفير قنوات الاتصال اللازمة لنشر الثقافة العلمية بالمجتمع للمساهمة في تنمية مجتمع المعرفة. 2 يجب أن تشكل المشاركة المجتمعية جزءاً مهماً من عمل عضو هيئة - التدريس للمساهمة في تنمية مجتمع المعرفة . 3 تدعيم توطين المعرفة ونشرها في المجتمع من خلال أعضاء هيئة التدريس - العائدين من البعثات والمهام العلمية في الخارج ، وذلك لتنمية مجتمع المعرفة. 4 تطوير البنية الرقمية للجامعات وتوفير مراكز الترجمة اللازمة لتسهيل النشر - الدولي لأعضاء هيئة التدريس لتمكينهم من نشر المعرفة ونقلها وتبادلها لتنمية مجتمع المعرفة. 5 زيادة مخصصات الدولة في ميزانيتها للإنفاق على البحث العلمي والتطوير - لتمكين العلماء وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات من إنتاج بحث علمي تنافسي يرتقي إلى المستوى العالمي ويلبي متطلبات مجتمع المعرفة وتنميته ؛ هذا بالإضافة إلى تحقيق مراتب وتصنيفات تنافسية متقدمة للجامعات المصرية في التصنيفات العالمية للجامعات.