الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي الكشف عن فعالية برنامج إرشادي انتقائي لتنمية بعض أـبعاد اللياقة النفسية لدى الطلاب المعلمين المتفوقين أكاديمياً بكلية التربية جامعة بورسعيد ، وتكونت عينة البحث من (22) طالب وطالبة من المتفوقين بالكلية بواقع (۳) من الذكور و(19) من الإناث ، وتراوحت أعمارهم ما بين (18-21) سنة، واستخدم البحث المنهج التجريبي من خلال تصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة للقياسين القبلي والبعدي ، وتمثلت أداة البحث في مقياس اللياقة النفسية ، وتوصلت نتائج البحث إلى : لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (5.,.) بين متوسطي رتب درجات طلاب القسم العلمي وطلاب القسم الأدبي المتفوقين أكاديمياً في القياس القبلي على الدرجة الكلية لمقياس اللياقة النفسية وأبعاده الفرعية( الشخصية- البينشخصية- الانفعالية), وأيضاً لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (5.,.) بين متوسطي رتب درجات طلاب القسم العلمي وطلاب القسم الأدبي المتفوقين أكاديمياً في القياس البعدي على الدرجة الكلية لمقياس اللياقة النفسية وأبعاده الفرعية, كما أشارت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (5.,.) بين متوسطي رتب درجات الطلاب المعلمين المتفوقين أكاديمياً في القياسين القبلي والبعدي على الدرجة الكلية لمقياس اللياقة النفسية وأبعاده الفرعية لصالح القياس البعدي ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الطلاب المعلمين المتفوقين أكاديمياً في القياسين البعدي والتتبعي على الدرجة الكلية لمقياس اللياقة النفسية وأبعاده الفرعية. |