Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التحليل اللغوى لتنمية مهارات تحليل النص والتخيل الأدبى لدى طلاب المرحلة الثانوية /
الناشر
إيهاب عبدالعليم سليمان عيسى :
المؤلف
إيهاب عبدالعليم سليمان عيسى
هيئة الاعداد
باحث / إيهاب عبدالعليم سليمان عيسى
مشرف / إحسان عبدالرحيم فهمى
مشرف / ريم أحمد عبدالعظيم
باحث / إيهاب عبدالعليم سليمان عيسى
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
288 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 314

from 314

المستخلص

استهدف هذا البحث بيان مدى تأثير إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التحليل اللغوى فى تنمية مهارات تحليل النص و التخيل الأدبى لدى طلاب الصف الأول الثانوى و لتحقيق هذا الهدف أعد الباحث الأدوات و مواد المعالجة التجريبية التالية: قائمة مهارات تحليل النص الأدبى المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوى. قائمة مهارات التخيل الأدبى المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي. إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التحليل اللغوى: و دليل المعلم: و أوراق عمل الطالب. اختبار مهارات تحليل النص الأدبى المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوى. اختبار مهارات التخيل الأدبى المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوى. و قد اقتصرت عينة البحث على مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوى قوامها (60) طالبا: منها (30) طالبا يمثلون المجموعة الضابطة و(30) طالبا يمثلون المجموعة التجريبية: و قام الباحث بإجراء التطبيق القبلي لاختبار مهارات تحليل النص الأدبى: و اختبار مهارات التخيل الأدبى على المجموعتين (التجريبية و الضابطة) و تبين وجود تكافؤ بينهما: ثم تم تدريس مقرر النصوص الأدبية فى الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى (2017/2018) وفق الإستراتيجية المقترحة: مع الاستعانة بدليل المعلم و أوراق عمل الطالب