Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير برنامج إعداد معلم الفيزياء بكليات التربية فى مصر فى ضوء مهارات القرن الحادى و العشرين /
الناشر
هانى سليمان داود رومان :
المؤلف
هانى سليمان داود رومان
هيئة الاعداد
باحث / هانى سليمان داود رومان
مشرف / محمد رفعت حسنين
مشرف / أمانى محمد سعد الدين الموجى
مشرف / عائشة عبدالفتاح مغاورى الدجدج
مناقش / على محيى الدين عبد الفتاح راشد
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
340ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
19/1/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التعليم العالي والتعليم المستمر
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تطوير برنامج إعداد معلم الفيزياء بكليات التربية فى مصر فى ضوء مهارات القرن الحادى و العشرين: و فى سبيل ذلك أعد الباحث قائمة ببعض مهارات القرن الحادى و العشرين التى ينبغى أن يكتسبها الطالب معلم الفيزياء: و استمارة تحليل محتوى لبعض مقررات برنامج إعداد معلم الفيزياء بكلية التربية: و اعتمد البحث على الأدوات التالية: مقياس مهارات التفكير (الناقد - حل مشكلات - الابتكارى): و بطاقة ملاحظة لتقويم بعض مهارات القرن الحادى و العشرين لدى طلاب الفرقة الرابعة: شعبة الفيزياء بكلية التربية: جامعة حلوان أثناء فترة التربية العملية: و استبانة لمعرفة استراتيجيات التعليم و التعلم: و الوسائل و الأنشطة التعليمية: و أساليب التقويم المتبعة فى برنامج إعداد معلم الفيزياء: و تمثلت مجموعة البحث فى طلاب الفرقة الرابعة: شعبة الفيزياء بكلية التربية، جامعة حلوان: و البالغ عددهم (50) طالبًا: واستخدم الباحث المنهج الوصفى فى إعداد الإطار النظرى للبحث و تحليل الأدبيات التى تناولت مهارات القرن الحادى و العشرين: و وصف البرنامج الحالى لإعداد معلم الفيزياء بكليات التربية فى مصر: و إعداد البرنامج المقترح فى هذا البحث. كما اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبى، و ذلك في التطبيق الميدانى للبرنامج المقترح، وقياس فاعليته فى تنمية بعض مهارات القرن الحادي و العشرين لدى مجموعة البحث. و توصل البحث إلى وجود قصور فى برنامج إعداد معلم الفيزياء، و ضعف تضمينه لمهارات القرن الحادى و العشرين: ثم قدم البحث برنامجًا مقترحًا لتنمية بعض مهارات القرن الحادى و العشرين: و أثبت فاعليته فى تنمية مهارات التفكير (الناقد - حل المشكلات - الابتكارى): و مهارات تكنولوجيا المعلومات و الاتصال، و الثقافة المعلوماتية: و المهارات الحياتية و المهنية: و منها: مهارات التوجيه الذاتى، و المهارات الاجتماعية: و مهارات القيادة و المسئولية