Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القديس كولوتوس وآثاره في مصر /
المؤلف
البرَموسي، ميصائيل.
هيئة الاعداد
باحث / ميصائيل البرَموسي
مشرف / هبة نعيم سامي جيد
مناقش / سماح محمد الصاوي
مناقش / ميري مجدي أنور
الموضوع
الآثار المسيحية. الفن القبطي. الدين المسيحي - تراجم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
2 مج. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
10/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - معهد البحوث والدراسات القبطية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 478

from 478

المستخلص

تتناول الدراسة شخصية مهمة من قديسي الكنيسة القبطية، هو القديس كولوتوس، الطبيب الذي من أنتينوبوليس، والذي استشهد في القرن الرابع الميلادي، على يد أريانوس الوالي، وذلك من خلال فحص مصادر سيرته وعرض هذه السيرة كاملة محققة من المخطوطات القبطية والعربية، كما تتناول عرض آثاره المتعددة في مصر والخارج، في الفترة ما بين القرن 4 حتى 19 الميلادي.
كان الهدف من هذه الدراسة هو توثيق حياة القديس كولوتوس الأنصناوي وعرض كل آثاره المتفرقة في مصر سواء المتهدمة أو القائمة، المعمارية والفنية. ولعل عدم وجود دراسة سابقة عن هذا القديس هو من المبررات لهذه الدراسة. وتم تسليط الضوء على اكتشافات البعثة الأثرية في أنصنا في المنطقة الأثرية حيث تم اكتشاف مُجمَّع كامل يحمل اسم القديس كولوتوس، وتم استعراض الكنائس التي تحمل اسمه التي كانت موجودة واندثرت، وكنائسه التي ما زالت قائمة، هذا بالإضافة لآثاره في الفنون الأخرى، كالجدايات والأيقونات وشواهد القبور التي تحمل اسمه كشفيع لهم عند الله. وكان المنهج المتبع في ذلك هو المنهج الوصفي والتحليلي المقارن، من خلال زيارات ميدانية لكنائسه المعروفة حاليًا.
كان من أهم نتائج الدراسة إبراز شهرة القديس كولوتوس في حياته وبعد استشهاده التي تعدت حدود مكان موطن رأسه في أنتينوبوليس، حتى وصلت لمحافظات بعيدة كالقاهرة وأسوان، وظلت الاحتفالات المقامة لعيده حتى القرن 8 الميلادي، ثم انحسرت في الكنائس التي تحمل اسمه فقط بعد ذلك. كذلك وجود كنائس ومذابح أثرية مازالت قائمة ترجع أقدمها للقرن 5-6 الميلادي، هذا بخلاف الكشف عن العديد من الكنائس الخاصة بالقديس والتي اندثرت ولم يعد لها وجود الآن، والتي وصل عددها 23 كنيسة وديرًا على اسم الشهيد كولوتوس.
كشفت الدراسة أيضًا عن الجداريات والأيقونات التي تخص القديس، والتي وصلت 16 أيقونة وجدارية أثرية موزعة في 6 محافظات بجانب واحدة خارج مصر. ويرجع تاريخ أقدم هذه الأيقونات للقرن 5 الميلادي. وأخيرًا أوصت الدراسة باهتمام وزارة السياحة والآثار بترميم آثار القديس ووضع كنائسه في قائمة الزيارات السياحية الدينية.