Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
شقرات الاحجار الكريمة في دلالة شفرات لغات العالم المطلسمة في الحيزات التأملية :
المؤلف
أحمد، ندى رمضان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ندى رمضان محمد احمد
مشرف / نجوان عبد القادر شحاته
مشرف / حسين احمد عزب
مناقش / ممدوح عبده يوسف
الموضوع
الاحجار - الكريمة .
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
275 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
15/12/2020
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

• الوصف المعماري للموقع العام لمتحف كفافيس بالاسكندرية فمنزل «كفافيس» هو متحف سكندري مفتوح يوثق تاريخ الشاعر اليوناني و يوثق كتاباته و مخطوطاته وهو مشروع فكري تطويري شامل الجوانب الثقافية , الترفيهية , الحضارية ايضاً.
• الطراز الذي يسيطر على اجزاء المتحفبالداخل ويدرس الفصل ايضاً حالة المتحف قبل عملية التطوير , وتوقيع مظاهر التلف و التدهور على المتحف بالداخل و الخارج
• وصف ملامح متحف كفافيس من حيث وصف مدخل عمارة المتحف , ووصف مدخل المتحف .
• توضيح لقطات للمنطقة المحيطة بالمتحفقبل عملية الترميم و التطوير المقترحة من الباحثة (مظاهر التلف في مدخل المتحف أهم معالم متحف كفافيس و اظهار موهبة وابداعات كفافيس الادبية و الفنية التي تتناول بالسرد العديد من الكتاب العرب والغربيين عامة واليونانين بشكل خاص.
• اقتراحات مقدمة من قبل الباحثة لتطوير متحف كفافيس و يتم تطبيق ذلك من خلال كتابة المخطوطات على احجار تحاكي الاحجار الكريمة تندمج معها الشفرات و المخطوطات التاريخية , اندماج القصائد مع الاحجار لتشكل عامل نفسي و بصري على المتلقي , تشكيل فني و بصري جديد في الفراغ الداخلى و طرق جديدة لعرض الكتب و القصائد بصورة مختلفة و التركيز على طرق العرض بطريقة تفاعلية و جذابة للمتلقى ليسعى في اكتشاف اسرارها وغموضها , و اخيراً تنقش المخطوطات الادبية على احجار كريمة لان فكرة عرضها داخل فتارين مبتذلة و تقليدية و يجب تطويرها نظرا لان هذه الكتب تحمل تاريخا و لها اهمية كبرى فيجب وضعها بطريقة ابتكارية و ممتعة بحيث تحتفظ ايضاً بهوية الفراغ الداخلى.
• عيوب التصميم الداخلي المتحفاستراتيجية تطوير متحف كفافيس , ويعتمد تطوير الفراغ الداخلي لمتحف كفافيس على عدة نقاط ومحددات تصميمية رئيسية منها :المحدداتالجذرية Radical Constraints , المحدداتالعملية Practical Constraints , المحدداتالشكلية Formal Constraints , والمحدداتالرمزية Symbolic Constraints.
• الآلية التصميمية التي اتبعتها الباحثةفيتطوير المتحف جعلت من إمكانية التأمل للاحجار و لغاتها المطلسمة داخل الفراغ منظومة حدسيةمفتوحة للرائي و ليستمجهولةالنهاية لترى الباحثة بذلك أنعمليةالتصميم المتطورة للمتحفتتألفمنثلاثمراحلفكرية هيالتفكيرالتباعدي DivergentThinking , التفكيرالتحويري Transformation Thinking , التفكيرالتقاربي ConvergentThinking
• مشروع إعادة احياءوتطوير متحف كفافيس يعد برنامج تطويريللمتحف الذي تقترحه الباحثة و الذي يتمثل في وضع الخطة التصميمية الجديدة لتطوير المتحف , فتثبيتالأحجار الكريمة داخلهتعبر عن أسراراً اختزلت حضاراتٍ وشعوب.
• مظاهرخصوصية وروحانية الأحجار الكريمة والتي تتفاعل مع مفردات الفراغ وتمنحه الطاقة اللازمة.
• المقصود من وضع الاحجار داخل متحف كفافيس هو التأثير الحضاري والروحانيللأحجار الكريمة على الحيزات الداخلية لمتحف كفافيس وعلى الإنسان المتأمل لها .
• دراسة العديد من الفنون الاخرى مثل فن الأرابيسك و تطعيم المتحف بها .
• أنواع الاحجار التي وضعت داخل المتحف و فوائدهاإن هناك أنواع من الأحجار الكريمة لها تأثير على الإنسان المتأمل لها في الحيزات التأملية فهي تؤثر على تقوية الناحية البدنية والفكرية ولتنظيف الجسم ، فلم تخلق تلك الأحجار بلا وظيفة.
• الاستخدام التصميمي للاماتيست في العمارة الداخلية وتأثيره على الفراغ الداخلي و على الدماغ البشرية , فوائد حجر الزبرجد المتعددة , والكوارتز الوردي Rose Quartz, معرفة ايضاً فوائد حجر الاماتيست العلاجية و معرفة الشاكرا الخاصة بحجر الاماتيست.
• تحديد الدور الذي تقوم به بعض من الكتل الحجرية الضخمة التي تم وضعها من قبل اقتراح الباحثة داخل متحف كفافيس .
• جوانب التصميم بالاحجار كلغز تفاعلي بين المتلقي لها و التصميم الداخلي وتاثير طاقتها فىاعادةادراكصياغةجديدةللحيزالداخلى للمتحف وتحديد استراتيجية مظاهر التجديد و التطوير داخل المتحف.
• جدلية الأحجار الكريمة داخل متحف كفافيس واختراقها لذلك الفراغ وطرقالتعبيرعنالاحجار الكريمة داخل متحف كفافيس
• آلية التعبير عن الحضارة التي تطرحها شقرات الاحجار الكريمة داخل متحف كفافيس .
• استخدام الباحثة لتقنية الليثوجرافيك (الطباعة الحجرية) داخل فراغ المتحف مع الاخذ في الاعتبار الخصائص والصفات التى تتمتع بها الطباعة الحجرية عن طريق تكنولوجيا طباعة الليثوجراف.
• تجسيد مفهوم الأدب التأملي في العمارة الداخلية والانعكاسـات التصميمية لها و طباعتها على الاحجار التي اقترحتها الباحثة ليجمع التصميم الداخلي المتطور بين قصائد كفافيس و الاحجار الكريمة.
• الربط بين الطباعة و الحضارة فالطباعة جسر بين الحداثة والتراث و هذا ما اثبتته الباحثة في تصميمها لمتحف كفافيس .
• الحركة الإصلاحية الحديثة والمعاصرة داخل متحف كفافيس من خلال الالمام بطرائق التأمل الإبداعي للأحجار الكريمة داخل متحف كفافيس.