Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة دول البحر المتوسط الأوربية في الصحافة المصرية :
المؤلف
ابراهيم، هبة الله طلعت جلال.
هيئة الاعداد
باحث / هبة الله طلعت جلال ابراهيم
مشرف / نرمين نبيل عبدالعزيز الازرق
مشرف / منى طه محمد
مناقش / سامى السعيد أحمد النجار
مناقش / حسين محمد ربيع
الموضوع
الصحافة المصرية - العلاقات الدولية. دول البحر المتوسط الأوربية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (218 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 218

from 218

المستخلص

استهدفت الدراسة الوصول إلى عدد من الأهداف والتي تتمثل في رصد الأشكال والقوالب الصحفية التي استخدمتها الصحف المصرية في تناول الموضوعات المتعلقة بصورة دول البحر المتوسط الأوربية، وتحديد المصادر التي اعتمدت عليها هذه الموضوعات، بجانب التعرف على مدى اهتمامها بهذه الموضوعات من خلال استخدام وسائل الإبراز المختلفة، كذلك التعرف على نوعية الموضوعات المتعلقة بصورة دول البحر المتوسط الأوربية، ورصد القضايا التي ركزت عليها الصحف المصرية عينة الدراسة في معالجة موضوعات صورة دول البحر المتوسط الأوربية بجانب الكشف عن أهداف المضامين الصحفية المثارة في عرض وتناول موضوعات صورة دول البحر المتوسط الأوربية بالصحف عينة الدراسة، ورصد اتجاه المعالجة الصحفية للصحف عينة الدراسة في الموضوعات المتعلقة بصورة دول البحر المتوسط الأوربية، بجانب التعرف على النطاق الجغرافي والتوجه الزمني داخل الخطاب الصحفي للموضوعات المتعلقة بصورة دول البحر المتوسط الأوربية بالصحف عينة الدراسة.تنتمي الدراسة لنمط الدراسات الوصفية التحليلية. واعتمدت على منهج المسح الإعلامي، تتمثل عينة الدراسة في صحيفة الأهرام ممثلة للصحافة القومية، الوفد ممثلة للصحافة الحزبية، اليوم السابع ممثلة للصحافة الخاصة، تم اختيار الفترة يناير 2021 حتى يناير 2021 كعينة للدراسة الحالية، اختارت الباحثة عينة عشوائية منتظمة بأسلوب الدورة الصناعية الأسبوع الصناعي. اعتمدت الدراسة على تحليل المضمون، وقد اعتمدت الدراسة على نظرية الأطر الإعلامية، وخلصت الدراسة الحالية لعدد من النتائج كما يلي :- جريدة الأهرام كانت الأكثر حرصاً على تناول الأخبار الخاصة بالعلاقات المصرية بدول البحر المتوسط الأوربية.- يتضح غلبة المواد الخبرية حيث ارتفعت نسبتها إلى (76%) وهو ما يشير إلى تركيز غالبية المواد على التغطية الخبرية. يليه استخدام الصور بنسبة (7.6%) وهو ما ظهر في عدد من الموضوعات التي اعتمدت على التغطية المصورة للموضوع مع بعض الكلمات التي تصف الصور، خاصة فيما يتعلق بالأخبار ذات الطابع الديني الخاصة بزيارة وفود هذه الدول للكنائس المصرية، وفي المرتبة الثالثة جاءت القصة الخبرية (4.1%) ثم الحقيق الصحفي (2.9%)، ثم العمود الصحفي (2.3%)، ثم التقرير الإخبار وعرض وتحليل بنسبة (1.8%) لكل منهم، وأخيرا حديث صحفي ومقال تحليلي بنسية (1.2%) لكل منهم. في حين غابت باقي الأشكال الصحفية.- ونجد أن اليوم السابع كانت الأكثر استخداماً لقوالب الخبر بنسبة (80.4%)، تلتها الوفد بنسبة (79.1%)، وأخيراً الأهرام (70.8%). وهو ما يشير إلى أن جريدة الأهرام كانت الأكثر تنويعاً من حيث استخدام القوالب الصحفية- يتضح غلبة مصادر الصحيفة حيث ارتفعت نسبتها إلى (69.4%) في الصحف الثلاث محل الدراسة.- يتضح غلبة الموضوعات الاقتصادية بنسبة (29.8%) يليها الموضوعات السياسية بنسبة (24.6%) يليها الموضوعات العسكرية بنسبة (22.2).- يتضح غلبة هدف الشرح والتفسير في المقام الأول بنسبة (27.4%) ويليه هدف الإعلام بنسبة (25.2%) ويليه التثقيف بنسبة (13.7%).- يتضح غلبة تواجد أخبار تتعلق بدول البحر المتوسط الأوروبية في الصفحة الأخيرة، وذلك بنسبة (94.8%)، بينما يتواجد فقط (5.2%) في الصفحة الأولى.