Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم منهج التربية الإسلامية
في ضوء فقه الواقع لدى طالبات المرحلة الثانوية/
المؤلف
السهلي، شهد خالد عبد الله
هيئة الاعداد
باحث / شهد خالد عبد الله السهلي
مشرف / حسن سيد شحاته
مشرف / أحمد كمال قرني
مناقش / ريم أحمد عبد العظيم
مناقش / أسماء إبراهيم شريف
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
د-ل، 164ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

يتناول هذا البحث : تقويم منهج التربية الإسلامية في ضوء فقه الواقع لدى طالبات المرحلة الثانوية في دولة الكويت، ناقش البحث قضايا التربية الإسلامية، ومناهجها، والقضايا المعاصرة من منظور إسلامي، وتم تصنيفها في أربعة أنواع من القضايا هي: القضايا البيئية ، والعلمية، والاجتماعية، والاقتصادية، كما ناقش فقه الواقع من حيث: التفرقة بينه وبين فقه النوازل، وأهمية مراعاة فقه الواقع في حياة الناس ، وضوابط الأخذ بفقه الواقع ، والنصوصة الشرعية التي تؤيد الأخذ بفقه الواقع في الحياة اليويمية.
اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وشملت عينات البحث: العينة البشرية (20) معلمة (174) طالبة بالمرحلة الثانوية، وعينة الصحف الكويتية عددها خمس صحف، وتم تحليل (120) صحيفة، و (6) كتب للتربية الإسلامية في الصفوف من العاشر إلى الصف الثاني عشر، وشملت أدوات البحث: استمارة تحليل محتوى الصحف اليومية، واستبانة القضايا المعاصرة، واستمارة تحليل كتب التربية الإسلامية.
وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:
1. تم التوصل إلى (30) قضية معاصرة شائعة في الصحف الكويتية صنفت إلى قضايا بيئية وعلمية واجتماعية واقتصادية.
2. يشير توزيع القضايا المعاصرة على الصفوف الدراسية الثلاث بالمرحلة الثانوية في ضوء آراء المعلمات والطالبات إلى تخصيص ثماني قضايا لكل صف دراسي، بواقع قضيتين لكل من: القضايا البيئة، والعلمية والاجتماعي والاقتصادية.
3. تحليل كتب التربية افسلامية بالمرحلة الثانوية يشير إلى خلو هذه الكتب من القضايا المعاصرة.
4. تم تقديم مقترح لكتب التربية الإسلامية المطورة في ضوء قضايا العصر وفتاوي فقه الواقع.
وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات .