Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإسهام النسبي للوظائف التنفيذيـة في التنبؤ بالإخفاق المعرفي
لــدى التلامـيذ ذوي صعـوبات التعلـم /
المؤلف
الســيد, سمــر عبد الفتاح أحمـد.
هيئة الاعداد
باحث / سمــرعبد الفتاح أحمـد الســيد
مشرف / حسني زكريا السيد النجار
مشرف / كوثر قطب محمد أبو قورة
مناقش / نصرة محمد عبد المجيد جلجل
مناقش / عادل السعيد البنا
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
129 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
26/7/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 129

from 129

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين درجات المشاركين في الدراسة على مقياس الوظائف التنفيذية، ودرجاتهم على مقياس الإخفاق المعرفي، بالإضافة إلى الكشف عن الإسهام النسبي للوظائف التنفيذية (الأبعاد والدرجة الكلية) في التنبؤ بالإخفاق المعرفي لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة، وبتطبيق مقياس الوظائف التنفيذية، إعداد/عبد الوهاب والنيجري ورسلان (2016)، ومقياس الإخفاق المعرفي، إعداد/ بلبل، عليوة (2019)، على المشاركين في الدراسة من التلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة (ن=106) تلميذا وتلميذة، (69) من الذكور، (37) من الإناث، بالصف الخامس الابتدائي، تم تشخيصهم من عينة كلية قوامها (855) تلميذا وتلميذة، باستخدام بطارية من الاختبارات التشخيصية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (112 إلى 140) شهرا، بمتوسط (124,83)، وانحراف معياري (± 9,54)، في حين تراوحت نسب ذكائهم (ما بين 90 إلى 115)، بمتوسط (106,43)، وانحراف معياري (± 9,87)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الدرجات التي حصل عليها المشاركين في الدراسة (الأبعاد والدرجة الكلية)، على مقياس الوظائف التنفيذية، والدرجات التي حصلوا عليها على مقياس الإخفاق المعرفي (الأبعاد والدرجة الكلية)، وجميعا قيم دالة إحصائيا عند مستوى 0,01، ما عدا العلاقة بين البعد الفرعي (حل المشكلات) من مقياس الوظائف التنفيذية، والبعد الفرعى (أخطاء الذاكرة) من مقياس الإخفاق المعرفي، وبين البعد الفرعي (التنظيم الذاتي للانفعالات) من مقياس الوظائف التنفيذية، والبعد الفرعى (أخطاء الانتباه) من مقياس الإخفاق المعرفي، فجاءت قيمتى معامل الارتباط غير دالة احصائيا، كما توصلت الدراسة إلى أنه يمكن التنبؤ بالدرجة الكلية للإخفاق المعرفي كمتغير تابع للتلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة بالدرجة الكلية التي يحصلون عليها على مقياس الوظائف التنفيذية كمتغير مستقل من خلال معادلة التنبؤ التالية: الدرجة الكلية للتلميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياس الإخفاق المعرفي = 35.944 (ثابت الانحدار) +0,381 × الدرجة الكلية التي يحصل عليها التلميذ على مقياس الوظائف التنفيذية.