الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية نمطى التواصل الإلكترونى المتزامن وغير المتزامن داخل بيئة التعلم التشاركى فى تنمية مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية لدى معلمى الحاسب الآلى بالتعليم الأساسى، تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (30) معلم حاسب آلى تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين بواقع (15) معلماً فى المجموعة التجريبية الأولى، و(15) معلماً فى المجموعة التجريبية الثانية، وقد تم تحديد المهارات العلمية اللازمة لإنتاج الدروس الإلكترونية وفق برنامج Author ware 7، كما تم استخدام اختبار تحصيلى لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الدروس الإلكترونية وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج الدروس الإلكترونية، وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 فى مستوى تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الدروس الإلكترونية، لمعلمى المجموعة التجريبية الأولى فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 فى مستوى تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الدروس الإلكترونية، لمعلمى المجموعة التجريبية الثانية فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى، وجود فرق دال احصائياً عند مستوى 0.05 فى مستوى أداء مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية، لمعلمى المجموعة التجريبية الأولى فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى، وجود فرق دال احصائياً عند مستوى0.05 فى متوسط مستوى أداء مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية، لمعلمى المجموعة التجريبية الثانية فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى، وجود فرق دال احصائياً عند مستوى 0.05 فى مستوى تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الدروس الإلكترونية، لمعلمى المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية الأولى، وجود فرق دال احصائياً عند مستوى 0.05 فى مستوى أداء الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج الدروس الإلكترونية، لمعلمى المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية الأولى. |