Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإستفادة من مؤلفات بول فجنيشتاين لتقوية مهارات اليد اليسرى لدارسي آلة البيانو =
المؤلف
خاطر، محمد علي أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد علي أحمد خاطر
مشرف / دينا رأفت الهيلي
مشرف / أيمن يوسف الشامي
مشرف / عاصم مهدي عبد العزيز
مناقش / أفكار رفاعي أحمد
الموضوع
آلة البيانو. بول فجنيشتاين مؤلفات.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
154 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/11/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

منذ قديم الأزل وعلي مر العصور المختلفة قام العديد من المؤلفين الموسيقيين بتأليف العديد من المقطوعات الموسيقية وغيرها من المؤلفات الموسيقية الاخري أمثال الصوناتا والبرليود والإرتجالات وغيرها من المؤلفات التي تم تأليفها لكي تعزف باليدين و لكن الفروق الفردية بين المؤلفين و بعضهم البعض في استخدام اصابع اليدين علي لوحة مفاتيح آلة البيانو أدت الي ظهور مستويات مختلفة في الأداء فهناك من يتفوق في العزف بإستخدام اليد اليمني عن اليد اليسري وهناك من يستخدمون ويتحكمون في اليد اليسري أكثر من اليد اليمني إما لأنهم يعانون من مشاكل جينية او جسدية او لان تكوينهم العقلي يستخدم إحدي اليدين عن الاخري و برجوع إلي تاريخ الموسيقي في العصور السابقة نجد ان العديد من المؤلفون يعانون من عدم تكافؤ اليدين فعلي سبيل المثال المؤلف العالمي سيرجي رخمانينوفSergei Rachmaninoff (1873-1943) والذي كان يعاني من مرض جيني وهو(متلازمة مارفين) فكان لدية طول في أطراف أصابع اليد شديد غير متناسق مع الجسم وقد ظهر ذلك في مؤلفاته التي إستخدم فيها الكثافة الهارمونية والمسافات المتباعدة بشكل ملحوظ و أيضا كارل فيليب ايمانويل باخ Carl Phillip Emanuel Bach (1788-1714)الذي كان يتمتع بقوة في اليد اليمني عن اليد اليسري حيث قام يوهان سباستيان باخ Johann Sebastian Bach (1685-1750) والده بتأليف العديد من المجلدات الموسيقية التي تنمي اليد اليسري اكثر من اليد اليمني ومن المؤلفين الموسيقيين الذين لهم باع طول في تأليف مؤلفات اليد اليسري هو مؤلف بحثنا الحالي (بول فيجينشتاينPaul Wittgenstein من مواليد 5 نوفمبر1887 فيمدينة فيينا، النمسا،المجر3 مارس 1961مالذي فقد زراعه الايمن في الحرب العالمية الاولي ولكنه لم ييأس وحقق نجاحاً كبيراً في العزف علي آلة البيانو بيده اليسري فقط وله العديد من المؤلفات التي كتبها لتلبية احتياجات افراد المجتمع سواء لمعالجة ضعف إحدي اليدين او فقدان إحداهما او لإظهار براعة العازف في الأداء علي لوحة مفاتيح آلة البيانو ليدٍ واحدة فقد كتب العديد من المؤلفات والتمارين التكنيكية والمقطوعات الحرة لكي تعزف باليد اليسري فقط مما دعي الباحث للتفكير في موضوع هذا البحث لتوضيح كيفية أداء المؤلفات التي تعزف باليدين لعزفها باليد اليسري فقط.
جاء هذا البحث في اربعة فصول:
1-الفصل الأول : تقديم البحث والدراسات السابقة :
حيث تضمن هذا الفصل مبحثين:
المبحث الأول : ويتناول مقدمة البحث – مشكلة البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث –إجرائات البحث – عينة البحث – أدوات البحث – مصطلحات البحث.
البحث الثاني: ويتناول الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث.وقد أشتمل علي محورين:
المحور الأول: دراسات تناولت مؤلفات البيانو لليد الواحده واشتمل علي تسعة دراسات باللغة العربية و دراسة واحده باللغة الاجنبية.
المحور الثاني: دراسات تناولت حياه المؤلف بول فيجنشتاين ولم يستطيع الباحث العثور علي دراسات تتعلق بالمؤلف بول فيجنشتاين باللغة العربية او باللغة الاجنبية.
2-الفصل الثاني: الإطار النظري للبحث و ينقسم إلي مبحثين
المبحث الأول : بول فيجنشتاين– وسيرته الذاتية – الاعمال المعداه له
المبحث الثاني : اليد اليسري و مؤلفاتها علي مر العصور – أسباب اهتمام المؤلفين الموسيقيين بالتأليف لليد اليسري– دور اليد اليسري و المؤلفات الخاصة بها في العصور الموسيقية – التأليف الموسيقي لليد اليسري– دوافع الكتابة لليد اليسري
3-الفصل الثالث: الإطار التطبيقي للبحث:
يتناول هذا الفصل الدراسة المسحية لمؤلفات معداه خصيصاً لبول فيجنشتاينMELODIE)–KLEINE STUDY–GIGUE–PRALUDIUM No.3–LITTLE BIRD - POTIC STUDIES No.20Tremolo )
وقد جاءت نتائج البحث للإجابة علي التساؤلات الآتية:
- ما الخصائص الفنية لمؤلفات العينة البحثية ؟
- الإرشادات الأدائية اللازمة لآداء مؤلفات العينة البحثية لتؤدي باليد الواحدة؟