Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على الخرائط الذهنية في تنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية للمعرضين لخطر صعوبات التعلم /
المؤلف
جنيدي، ميرفت محمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / ميرفت محمد حسن جنيدي
مشرف / محمد حسين سعيد
مشرف / مروة مختار بغدادي
الموضوع
التعلم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
170 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
3/9/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 180

from 180

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي فعالية برنامج قائم علي الخرائط الذهنية في تنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية ( التعرف علي الحروف الهجائية، التعرف علي الأرقام، التعرف علي الألوان) للمعرضين لخطر صعوبات التعلم، بالإضافة إلي التعرف علي بقاء أثر البرنامج. وتم استخدام المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعتين؛ مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة والقياس القبلي والبعدي والتتبعي لمتغيرات الدراسة. كما اشتملت عينة الدراسة علي (١٣) طفلاً وطفلة بالمستوي الثاني بروضة مدرسة الشهيد محمد سيد الابتدائية بنين بقرية بطنسا، مركز ببا، محافظة بني سويف، وتم تقسيم الأطفال إلي مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها (٧) طفلا وطفلة تعرضوا للبرنامج التدريبي، ومجموعة ضابطة وعددها(٦) طفلا وطفلة لم يتعرضوا للبرنامج التدريبي بمتوسط عمري (5.16) سنة وانحراف معياري (1.39). واعتمدت الدراسة علي الأدوات التالية: مقياس رسم الرجل إعداد ”جودانف”(١٩٦٣)”وتعريب (فاطمة حنفي، ١٩٨٣)، واختبار المسح النيورولوجي السريع: تعريب ”عبد الوهاب محمد كامل”(٢٠٠١) وبطارية تقييم القصور في المهارات قبل الأكاديمية إعداد ”عادل عبد الله” (٢٠٠٥) والبرنامج التدريبي”إعداد الباحثة”. وباستخدام اختبار مان- ويتني واختبار ويلكوكسون أظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي في تنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية ( التعرف علي الحروف الهجائية، التعرف علي الأرقام، التعرف علي الألوان) لدي أطفال عينة الدراسة، كما كان هناك بقاء لأثر البرنامج.
الكلمات المفتاحية: المعرضون لخطر صعوبات التعلم- المهارات قبل الأكاديمية-الخرائط الذهنية.